6- علاج التهاب الحلق بالأعشاب والأدوية

0 9

6- علاج التهاب الحلق بالأعشاب والأدوية

التهاب الحلق من أكثر الأمراض شيوعا بين الناس ،حيث أنه يصاحبه بعض الآلام على مستوى الحنجرة وخاصة إذا كان الشخص المريض مصابا بـ الزكام أو نزلات البرد أو الأنفلونزا او الكحة سوف نتعرف معا فى هذا المقال على طرق علاج التهاب الحلق بالأعشاب والأدوية واهم النصائح لعلاج التهاب الحلق بسرعة .

اسباب التهاب الحلق :

يوجد عدة أسباب يمكن ان تسبب التهاب الحلق حيث ان معدل حدوث التهاب الحلق فى فصل الشتاء اكثر من الصيف ومن أسباب التهاب الحلق ما يلى :

  • التهاب الحلق الفيروسي ويحدث نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية مثل نزلات البرد و الانفلونزا والحصبة والجديري المائي ويكون العلاج الرئيسي فى هذا النوع تناول مشروبات دافئة والوصفات التى سوف نتحدث عنها لاحقا مع الراحة .
  • التهاب الحلق البكتيري وهو اقل حدوثا من نظيره الفيروسي ولكنه يكون اشد فى الاعراض ويحدث نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية ويكون هذا النوع مصحوب بارتفاع ملحوظ فى درجة الحرارة مع ضعف عام فى الجسم ويكون العلاج الرئيسي فى مثل هذا النوع تناول المضادات الحيوية المناسبة بعد استشارة الطبيب المعالج .
  • الحساسية والهواء الجاف .

علاج التهاب الحلق بالكمادات الدافئة :

ولـ علاج التهاب الحلق هناك طرق عديدة للتخلص من هذه الآلام ،وأول ما يمكن استعماله للتخفيف من حدة ألم الالتهاب هو الكمادات الدافئة والمليئة بالماء الساخن ،وتوضع على مستوى الحنجرة لمدة 15 دقيقة تقريبا. كما أنه يمكن استعمال الماء المالح وذلك بإضافة بعض من الملح إلى كمية كافية من الماء الساخن وبالتالي يغرغر به لمرات عديدة ثم يرمى ذلك حيث لا يجب شرب الماء المالح لأن يخلص من الجراثيم والبكتيريا على مستوى الحلق والمسببة بشكل أساسي لالتهاب الحلق .

علاج التهاب الحلق بالعسل :

إضافة إلى أنه يمكن استعمال العسل وحبذا لو كان خالصا حيث يمكن تناول ملاعق منه خلال فترات منتظمة من اليوم شريطة عدم الإكثار منه ،أو يمكن مزجه مع قليل من الماء فقط ،فهو يتوفر على عناصر أساسية تخلص الجسم من الأضرار المسببة للالتهاب.

علاج التهاب الحلق
علاج التهاب الحلق

إضافة إلى الليمون الذي يستعمل بشكل كبير واستعماله شائع جدا حيث أنه معروف على أنه ذو منافع عديدة ويساعد بشكل مهم وكبير في التخلص من التهاب الحلق، نظرا لاحتوائه على كمية مهمة جدا من الفيتامين ، فهو يعزز الجهاز المناعي ويجعل له قوة خاصة ضد مرض الالتهاب خاصة التهاب الحلق ،.

وإذا كان مرتبطا بالأنفلونزا أو نزلات البرد المصحوبة بانسداد الأنفين مما يدفع المرء إلى التنفس عن طريق الفم مما يسبب الالتهاب في الحلق وبالتالي فإنه يمكن الاستعانة ببخار الماء الذي يلعب دورا مهما في فتح الجيوب الأنفية وبالتالي يخفف من حدة الالتهاب.

خل التفاح فى علاج التهاب الحلق :

علاوة على هذا، يمكن استعمال خل التفاح بنفس الطريقة المذكورة بالنسبة للماء المالح ،فخل التفاح يحتوي على عناصر أساسية تقضي بصفة نهائية على البكتيريا المتواجدة على مستوى الحلق والتي تسبب تلك الآلام المزعجة التي لا تطاق في كثير من الأحيان.

وأخيرا وليس آخرا فنحن نذكر علاجا طبيعيا فعالا يتمثل في الثوم، فهذه الأخيرة ذات فعالية عظيمة وقدرة كبيرة على تخليص الجسم من البكتيريا والمواد بما أنها من المضادات الحيوية الطبيعية فالنتيجة أكيد ستكون فعالة حيث أنه يصلح لجميع الالتهابات بما فيها التهاب الحلق ،لذا فإنه يفضل اللجوء إلى الثوم وتحمل الطعم القوي والنكهة اللاذعة لكن يجب تجربة ذلك لأنه بالتأكيد سيتم التخلص من الألم.

علاج التهاب الحلق بالزنجبيل :

يمكن استعمال الزنجبيل فى علاج التهاب الحلق وقد سبق وتناولنا طريقة علاج التهاب الحلق فى موضوع فوائد الزنجبيل .

علاج التهاب الحلق بالينسون :

يساعد الينسون بصورة ملحوظة فى علاج التهابات الحلق البسيطة فقط كما عليك فعله هو تناول مشروب الينسون الساخن يوميا يمكنك ان تضيف عليه عسل النحل لنتائج افضل .

علاج التهاب بالغرغرة :

تساعد الغرغرة بالماء المالح فى علاج الحلق لأنه تعمل على تطهير منطقة الحلق وقتل البكتريا الضارة لذلك احرص على الغرغرة مرتين يوميا بالماء المالح وخاصة فى الصباح بعد الاستيقاظ من النوم .

علاج التهاب الحلق الشديد :

اذا كانت اعراض التهاب الحلق شديدة وذلك يكون متمثل فى ارتفاع فى درجة الحرارة وضعف عام وهمدان فى الجسم وفقدان الشهية فانه يجب تناول مضاد حيوي تحت اشراف الطبيب بالاضافة الى تناول الوصفات السابقة للتقليل من احتقان الحلق .

علاج التهاب الحلق عند الاطفال :

لا يختلف علاج التهاب الحلق كثيرا عند الأطفال فقط استخدم اي من الوصفات السابقة لطفلك والتي يمكن ان يتقبلها الطفل دون مشاكل طبقا لعمره ولكن يجب استشارة الطبيب فى حالة التهاب الحلق الشديد او استمرار الالتهاب وعدم تحسنه مع الأعشاب .

علاج التهاب الحلق
علاج التهاب الحلق

علاج الكحة الجافة و الشديدة بالأعشاب عند الأطفال و الكبار

تمثل الكحة مصدر قلق للكثيرين ويبحثون دائما عن اكثر الطرق الفعالة فى علاج الكحة والسعال وخاصة لأنها تعيق عن ممارسة عملهم و القيام بأنشطتهم الاعتيادية حيث يبذل الجسم مجهودا كبيرا عند الكحة او السعال حيث تصل سرعة الكحة إلى 60 ميل /ساعة وهى تعتبر سرعة كبيرة ترهق الجسم بشكل عام .

الكحة لا تعتبر مرض منفصل بمعنى لا يجب أن ننظر للكحة فى حد ذاتها على انها مرض لأن الكحة تكون مرتبطة بسبب أخر يجب ان يتم تشخيصه و علاجه حتى يتم القضاء على الكحة نهائيا لذلك فإن الكحة تعتبر عرض وليس مرض حيث تعتبر الكحة آلية دفاع لطرد أي جسم غريب فى مجرى الجهاز التنفسي, فى هذا الموضوع سأشرح لك بالتفصيل طرق علاج الكحة بالأدوية و الأعشاب

أسباب الكحة(أسباب السعال) :

تحدث الإصابة بالكحة او السعال نتيجة تهيج مجرى الجهاز التنفسى ويحدث هذا التهيج نتيجة لاسباب كثيرة :

  1. الإصابة بالزكام ونزلات البرد حيث تعمل الافرازات المخاطية فى الانف على تهيج الجهاز التنفسي .
  2. الالتهاب الشعبي الحاد او المزمن حيث يصاحب الالتهاب الشعبي الحاد افرازات تظهر فى صورة بلغم مع الكحة .
  3. التدخين :يعتبر التدخين من اهم أسباب الكحة المزمنة لدرجة اعتياد المدخنين على الكحة واعتبارها امر طبيعى .
  4. الربو الشعبي وهو يحدث نتيجة الحساسية من الاتربة او العطور او حبوب اللقاح ويعتبر مرض وراثي .
  5. ارتجاع المعدة : ويحدث فى حالة الحموضة حيث يحدث ارتجاع لمكونات المعدة الحمضية إلى المريء مما يعمل على تهيجه ويظهر ذلك فى صورة كحة وحرقان فى المعدة .

علاج الكحة بالأعشاب (علاج السعال):

تناولنا فى موضوع سابق علاج الزكام و طرق علاج السعال ولكن بصورة مختصرة فى هذا الموضوع سوف نتناول علاج الكحة بمزيد من التفصيل باستخدام الأعشاب الطبيعية 

  1. العرقسوس : يعتبر العرقسوس من اهم الأعشاب المستخدمة فى علاج الكحة والكثير من الامراض المختلفة حيث يساعد مشروب العرقسوس على إزالة الاحتقان وتقليل تهيج الحلق والمجرى الجهاز التنفسي .
  2. مشروب الزعتر : وذلك من خلال غلي أوراق الزعتر حيث يعتبر الزعتر العلاج الرسمي للسعال فى المانيا لأنه يساعد فى تلطيف الجهاز التنفسي وتقليل احتقان الحلق .
  3. مشروب اليانسون : من اشهر المشروبات الساخنة المستخدمة فى علاج الكحة و التهاب الحلق وذلك لان تأثيره ملحوظ جدا لأنه يعمل على تدفئة الحلق والممرات التنفسية .
  4. مشروب الزنجبيل سبق وتناولنا جميع فوائد الزنجبيل فى علاج الامراض وذكرنا مدى أهمية مشروب الزنجبيل فى علاج الكحة .
  5. الثوم : يعتبر الثوم من مضادات البكتريا القوية حيث يعمل على تطهير منطقة الحلق وبالتالى يساعد على قتل مسببات الكحة ، يتم طحن فص من الثوم مع وضع القليل من القرنفل والعسل ويتم تناوله يوميا .
  6. عصير الجزر : عصير الجزر من الوصفات الطبيعية والتي تأتى بنتائج جيدة فى علاج الكحة وما يميزه هو طعمه المقبول بالنسبة للأطفال والكبار واحتوائه على مواد غائيه عالية .

استنشاق بخار الماء :  

يعتبر استنشاق البخار من افضل علاجات الكحة والتهاب الحلق وخاصة المصاحب للزكام حيث يعمل على ترطيب ممرات الهواء و طرد المخاط .

يتم ملىء وعاء بالماء وتركه على النار حتى الغليان ثم يأتي بالأناء ويتم وضع منشفة فوق الرأس بحيث يكون كل البخار فى اتجاهك ، قم باستنشاق بخار الماء الساخن على فترات حتى تشعر بالتحسن والراحة ، استمر على هذه الطريق لمدة 5 او 10 دقائق .

شوربة الدجاج الساخنة :

من الموروثات الشعبية القديمة والمتداولة بين الجدات حيث تساعد شوربة الدجاج الساخنة فى علاج امراض الجهاز التنفسي سواء الكحة او التهاب الشعب الهوائية والتهاب الحلق لما تحتويه على مواد غذائية و تدفئة ممرات الجهاز التنفس .

علاج الكحة الجافة :

  1. العسل والليمون : من خلال وصفة من عسل النحل والليمون والقليل من الماء الدافئ مرتين إلى ثلاث مرات يوميا .

حيث اجريت دراسة فى جامعة بنسلفانيا واثبت ان ثلاثة ملاعق من العسل تساعد فى علاج الكحة بصورة كبيرة لكن هذا العلاج غير مناسب للأطفال اقل من سنتين لأنه قد يسبب مشاكل فى الهضم عندهم .

  1. أوراق الجوافة : على أوراق الجوافة يعطيك شراب فعال فى علاج الكحة وخاصة الكحة الجافة(الناشفة) لان أوراق الجوافة تحتوى على مضادات حساسية وملطفات للجهاز التنفسي  ،أوراق الجوافة تكون متوفرة عند العطارين ويوجد انواع فى صورة باكيت فى السوبر ماركت .
  2. مضغ نيات الزنجبيل الخام وفى حالة صعوبة مضغة يمكن غليه كما ذكرنا سابقا …

علاج الكحه الشديدة :

تعتبر الكحة الشديدة عرض لمؤثر مزمن ومستمر سواء التدخين أو الجلوس بجوار اشخاص مدخنين بصورة مستمرة او نتيجة مرض معين , يتم علاج الكحة المزمنة باستخدام ادوية تعمل على تثبيط مركز الكحة فى المخ .

علاج الكحة عند الأطفال والرضع :

الكحة عند الأطفال والرضع تكون مرتبطة غالبا بالتهاب فى الجهاز التنفسي وتحتاج علاجها بالمضادات الحيوية لذلك فإن الأعشاب لن تكون كافية للعلاج  لذلك فى حالة استمرار الكحة وعدم استجابتها للأعشاب فإنه  يجب استشارة طبيب الأطفال لتشخيص سبب الكحة وتناول الدواء المناسب .

وصفة طبيعية لعلاج الكحة :

علاج التهاب الحلق
علاج التهاب الحلق

وصفات علاج الكحة عند الأطفال والكبار

أولا : علاج الكحة عند الكبار و الأطفال اكبر من 12 سنة:

علاج الكحة الناشفة عند الكبار :

sinecod syrup ملعقة كبيرة ثلاث مرات يوميا

علاج الكحة ببلغم عند الكبار:

mucosol او toplexil ملعقة كبيرة ثلاث مرات يوميا

علاج الكحة ببلغم مع حساسية على الصدر :

mucophylline syrup ثلاث مرات يوميا

علاج السعال والكحة الشديدة

bronchicum syrup

ملعقة صغيرة ثلاث مرات يوميا

ثانيا :روشتة علاج الكحة عند الأطفال من سنتين إلى 12 سنة :

علاج الكحة الناشفة عند الأطفال من سنتين إلى 12 سنة :

sinecod syrup ملعقة صغيرة ثلاث مرات يوميا

علاج الكحة ببلغم عند الأطفال من سنتين إلى 12 سنة:

mucosol ped.  او toplexil ملعقة صغيرة ثلاث مرات يوميا

ثالثا : علاج الكحة عند الأطفال الرضع اقل من سنتين :

كحة ناشفة :

mini guava drops

5نقط 3 مرات يوميا وهى عبارة عن اعشاب طبيعية امنة تماما للأطفال

كحة ببلغم :

bisolvon drops

8 نقط ثلاث مرات يوميا

قدمت لكم طرق علاج الكحة ,لا تنسوا تقييم الموضوع حتى نستطيع تقديم محتوى افضل لكم ..و نرجو مشاركة الموضوع على حسابك فى مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe