56- علامات ارتفاع السهم

0 26

56- علامات ارتفاع السهم

علامات ارتفاع السهم، هناك العديد من المقاييس التي يمكن استخدامها لتقييم قيمة السهم وإمكانات النمو. ستزودك هذه المقالة ببعض أهم الدلائل على قيام المستثمرين بشراء الأسهم، مما سيساعدك على الإجابة عن سؤال كيف أعرف أن السهم سيرتفع؟

علامات ارتفاع السهم

1- ربحية السهم (EPS)

هذا هو المبلغ الذي ستحصل عليه لكل سهم إذا دفعت الشركة جميع أرباح الأسهم لمساهميها. ويتم حسابه بقسمة إجمالي أرباح الشركة على عدد الأسهم.

مثال: إذا كانت أرباح الشركة 300 مليون دولار ولديها 15 مليون سهم، فإن ربحية السهم هي 20 دولارًا.

يقدم لك EPS “ربحية السهم” مقارنة الشركات في نفس المجال. بالمقارنة مع الشركات التي تتقلب أرباحها بمرور الوقت، فإن النمو السنوي يتفوق عادةً على الشركات ذات الأرباح الثابتة.

2- نسبة السعر إلى الأرباح (P / E)

يقيس هذا العلاقة بين أرباح الشركة وسعر سهمها، ويتم حسابه بقسمة سعر السهم الحالي على أرباح الشركة لكل سهم.

مثال: يتم بيع أسهم الشركة حاليًا بسعر 60 دولارًا أمريكيًا للسهم الواحد، مع توزيعات أرباح قدرها 6 دولارات أمريكية لكل سهم. هذا يعني أن لديها نسبة السعر إلى الربحية 10 (60 دولارًا مقسومة على 6 دولارات).

تخبرك نسبة السعر إلى العائد ما إذا كان سعر السهم مرتفعًا أم منخفضًا مقارنة بأرباحه.

3- نسبة السعر إلى الأرباح إلى نسبة النمو “PEG”

في هذه الخطوة في قائمة علامات ارتفاع السهم هي نسبة السعر إلى الأرباح. تساعدك هذه على فهم نسبة السعر إلى العائد بشكل أفضل ويتم حسابها عن طريق قسمة نسبة السعر إلى العائد على النمو المتوقع للشركة.

مثال: إذا افترضنا أن نسبة السعر إلى الأرباح إلى نسبة النمو السهم ذو السعر إلى الربحية بنسبة 20% ، والمتوقع في العام المقبل سيكون له نسبة أرباح 10% : 2 (20 مقسومًا على 10).

يخبرك PEG إذا كان السهم يستحق المال وذو قيمة جيدة. كلما انخفض الرقم، قل المبلغ الذي ستدفعه مقابل نمو أرباح الشركة المستقبلية المتوقعة.

4- نسبة السعر إلى القيمة الدفترية (P / B)

يقارن هذا القيمة السوقية للشركة بالقيمة التي حددتها الشركة في دفاترها المالية. ويتم احتسابها بقسمة السعر الحالي للسهم على القيمة الدفترية للسهم الواحد (القيمة الدفترية هي حقوق الملكية الحالية للشركة ويتم تضمينها في التقرير السنوي).

كلما انخفض السعر بالقيمة الدفترية، كان ذلك أفضل.

5- نسبة توزيع الأرباح (DPR) من علامات ارتفاع السهم

يقيس هذا توزيعات الأرباح التي تدفعها الشركة للمستثمرين مقارنة بأرباح الأسهم، ويتم حسابها بقسمة الأرباح السنوية للسهم الواحد على ربحية السهم.

مثال: إذا دفعت شركة أرباحًا قدرها 2 دولار لكل سهم وربحت 4 دولارات لكل سهم، فستكون نسبة أرباحها 2.

يمنحك DPR فكرة عن كيفية دعم أرباح الشركة لمدفوعات الأرباح. عادةً ما يكون لدى الشركات الأكثر نضجًا معدلات DPR أعلى لأنهم يعتقدون أن دفع المزيد من الأرباح يصب في مصلحة الشركة ومساهميها. ونظرًا لأن الشركات النامية والجديدة قد يكون لديها أرباح قليلة أو معدومة لدفعها، فإنها تميل إلى الحصول على معدلات منخفضة من DPR أو الى حد الصفر.

علامات ارتفاع السهم

6- عائد توزيعات الأرباح

آخر علامة من علامات ارتفاع السهم ، هو عائد توزيعات الأرباح. يتم قياس عائد توزيعات الأرباح كنسبة مئوية من سعر السهم ويتم حسابه بقسمة الأرباح السنوية لكل سهم على سعر السهم.

مثال: لنفترض أن هناك اثنان من الأسهم يدفعان توزيعات أرباح قدرها 0.5 دولار لكل سهم في السنة. يتم تداول سهم الشركة “A” بسعر 20 دولارًا أمريكيًا للسهم، بينما يتم تداول سهم الشركة “B” بسعر 10 دولارًا أمريكيًا للسهم الواحد. يبلغ عائد توزيعات أرباح الشركة “A” ؛ 2.5% (0.5 مقسومًا على 20)، بينما يبلغ عائد توزيعات أرباح الشركة “B”. توزيع أرباح بنسبة 5% (0.5 مقسومًا على 10).

يخبرك عائد توزيعات الأرباح بمقدار التدفق النقدي لأموالك.

كيف اعرف ان السهم سيرتفع؟

يتم شراء وبيع مليارات الأسهم يوميًا، وهذا ما يحدد أسعار الأسهم على المدى القصير.

فيما يلي مثال بسيط، لنفترض أن هناك 500 شخص على استعداد لشراء سهم واحد من أسهم XYZ مقابل 15 دولار، ولكن 250 شخص فقط يرغبون في بيع حصة واحدة من أسهم XYZ مقابل 15 دولار.

بالطبع، سيحصل أول 500 مشترٍ على أسهم 15 دولار أمريكي، بينما الــ 250 مشتري المستبعدين سيرفعون عروض أسعارهم إلى 15.50 دولارً أمريكي، وهو ما من شأنه أن يدفع مالكي XYZ الذين لم يرغبوا في البيع مقابل 15 دولار أمريكي (أو ما يعادلها بالعملة المحلية) إلى البيع وتعتبر علامة من علامات ارتفاع السهم.

ما الذي يؤثر على سعر السهم؟

ارتفاع الطلب على الأسهم يؤدي إلى ارتفاع أسعار الأسهم، ولكن ما الذي يسبب هذا الطلب المرتفع في المرتبة الأولى؟ كل هذا يتوقف على شعور المستثمرين:

  • معنويات السوق تجاه الأسهم.
  • معنويات السوق تجاه الصناعة.
  • معنويات السوق تجاه سوق الأسهم.
  • الثقة في الاقتصاد.

كلما ارتفعت ثقة المستثمرين في آفاق الشركة أو احتمالية التطور الإيجابي، زادت احتمالية شرائهم السهم. على العكس من ذلك، يمكن أن يؤدي فقدان الثقة في المستثمرين إلى البيع المكثف، مما قد يؤدي إلى انخفاض سعر السهم.

تشمل العوامل التي تؤثر على معنويات الأسهم تقارير الأرباح الفصلية التي تفوق التوقعات أو تخطئها، وتطورات الأعمال الإيجابية أو السلبية، والمزيد.

يمكن أن يتأثر الطلب على الأسهم أيضًا بالمشاعر تجاه صناعات معينة. على سبيل المثال، ربما لاحظت ارتفاع سعر سهم شركة سيارات كهربائية. ذلك لأن هؤلاء المستثمرين واثقون من مستقبل صناعة السيارات الكهربائية. وبالمثل، إذا كان المستثمرون قلقين بشأن قطاع ما، فقد تعاني الأسهم بغض النظر عن أداء الشركة.

يمكن أن تؤدي الثقة في سوق الأسهم أيضًا إلى زيادة الطلب على الأسهم الفردية وسعرها.

إذا رأى المستثمرون الأسهم على أنها استثمار جيد، سواء بسبب التقييمات الجذابة أو لأن سوق الأسهم يتجه نحو الأعلى، فإن زيادة الطلب على الأسهم يمكن أن تدفع الأسعار إلى الأعلى في جميع المجالات. والعكس صحيح يمكن أن يؤدي الانخفاض في سوق الأسهم إلى زعزعة ثقة المستثمرين وزيادة من عمليات البيع وبالتالي انخفاض أسعار الأسهم.

تلعب الآراء حول العملية الاقتصادية أيضًا دورًا في تحديد أسعار الأسهم. قد يبيع المستثمرون بعض الأسهم تحسبا لحدوث ركود اقتصادي، أو قد يؤدي الاعتقاد العام بأن الاقتصاد يتعافى أو يزدهر إلى زيادة الطلب على الأسهم.

لماذا تتغير أسعار الأسهم كل ثانية؟

للإجابة على سؤال كيف أعرف أن الأسهم سترتفع، وما هي علامات ارتفاع السهم؟. عليك أن تعرف لماذا تتغير اسسعار الأسهم كل ثانية.

على المدى القصير، يتم دفع سعر السهم لأعلى ولأسفل بسبب العلاقة بين العرض والطلب، ويتحرك توازن العرض والطلب معنويات السوق. لكن لا يمكن للمستثمرين تغيير رأيهم كل ثانية، فلماذا تتغير أسعار الأسهم بهذه السرعة؟

سعر السهم الحالي هو السعر الذي حدثت به آخر صفقة تداول. يحدث التداول في كل ثانية حيث يكون سوق الأسهم مفتوحًا للعديد من الأسهم.

يتداول المستثمرون ما يقارب معدله 95 مليون سهم في شركة Apple Inc. (NASDAQ: AAPL) على أساس يومي.

في كل مرة يتم فيها شراء أو بيع كمية كبيرة من الأسهم، يتغير سعر السهم ليعكس أحدث سعر تداول.

هذا هو ما يتسبب في تقلب أسعار الأسهم كل ثانية، حتى لو لم تتغير معنويات السوق.

الرؤية الشاملة حول علامات ارتفاع السهم

لا يهتم المستثمرون على المدى الطويل بالتطورات قصيرة الأجل التي تدفع أسعار الأسهم صعودًا وهبوطًا في كل يوم تداول. تميل تقارير المحللين ومعنويات السوق إلى أن تكون عابرة وغير ذات صلة عندما تضع الأموال في النمو على مدى سنوات أو حتى عقود.

ما يهم هو مكان وجود الشركة بعد 7 أو 12 أو 25 عامًا من الآن.

على المدى الطويل، ترتبط قيمة السهم في النهاية بالتدفق النقدي المستقبلي الذي تولده الشركة. قد يكون المستثمرون الذين يعتقدون أن الشركة قادرة على زيادة الأرباح على المدى الطويل أو يعتقدون أن السهم مُسّعر بأقل من قيمته الحقيقية، على استعداد لدفع سعر أعلى اليوم، بغض النظر عن التطورات قصيرة الأجل والمدة.

بينما حاول الكثيرون الإجابة على سؤال كيف أعرف أن السهم سيرتفع عبر علامات ارتفاع السهم للاستفادة من الحركات اليومية والقصيرة الأجل في سعر السهم، يجب على المستثمرين على المدى الطويل التركيز على قدرة الشركة على زيادة الأرباح على مر السنين، و في النهاية، تدفع الأرباح المتزايدة سعر السهم للارتفاع.

طريقة حساب توزيع أرباح الأسهم

طريقة حساب توزيع أرباح الأسهم
طريقة حساب توزيع أرباح الأسهم

نوضح لك طريقة حساب توزيع أرباح الأسهم إذا كنت تفكر في الاستثمار في سوق الأوراق المالية ، فإن هذا المفهوم مهم لأنه عندما يتعلق الأمر باختيار أفضل شركات توزيع الأرباح ، فإن الشركات التي توفر أعلى عوائد معقولة تبرز بشكل بارز في المحفظة الاستثمارية للعديد من المتداولين.

طريقة حساب توزيع أرباح الأسهم

على الرغم من أن أرباح الشركات عادة ما يتم توزيعها نقدًا على المستثمرين ، إلا أن هذا ليس هو الحال دائمًا. هناك عدة طرق لتوزيع الأرباح على المساهمين ، مثل:

  • توزيعات الأرباح النقدية: هي أكثر طرق توزيع أرباح الأسهم شيوعًا لتوزيع أرباح الأسهم التي سيحصل عليها المستثمر.
  • توزيع الأرباح من الممتلكات: تصدر الشركة أرباحًا على شكل أصول مثل الممتلكات والمنشآت والمعدات (PP&E) والمركبات وما إلى ذلك.
  • توزيع الأسهم المجانية: تمنح الشركة كل مساهم عددًا معينًا من الأسهم الإضافية بناءً على المبلغ الحالي للأسهم المملوكة لكل مساهم (على أساس تناسبي).
  • توزيعات الأرباح المؤجلة: تتعهد الشركة بدفع أرباح الأسهم للمساهمين في وقت لاحق.
  • تعتبر توزيعات الأرباح هي في الأساس سند إذني يدفع للمساهمين في تاريخ مستقبلي.
  • أرباح الشركات من التصفية: تقوم الشركة بتصفية جميع أصولها ودفع المبلغ للمساهمين كأرباح. عادة ما يتم إصدار أرباح التصفية عندما تكون الشركة على وشك الإغلاق.

ما هي عملية توزيع أرباح الأسهم ؟

طريقة حساب توزيع أرباح الأسهم في جوهره هو مطالبة بالتدفق طويل الأجل للتدفقات النقدية التي تولدها الشركة ، أو الأموال التي تولدها الشركة.

هناك طرق مختلفة للاستفادة من هذه التدفقات النقدية ، المصدران الرئيسيان هما الزيادة في أسعار الأسهم بسبب النمو في الأعمال ، يشار إليها باسم زيادة رأس المال.

وتوزيعات الأرباح النقدية الممولة من التدفقات النقدية الحالية التي تولدها الشركة.

توزيعات الأرباح هي شكل من أشكال التوزيع النقدي وتمثل عائدًا ملموسًا يمكنك بعد ذلك استخدامه لأغراض أخرى.

في الأساس تكتب شركة توزيع الأرباح شيكًا لمساهميها من الأرباح التي تحققها.

بالنسبة للمستثمرين الذين يستخدمون الوسيط ، وهو ما يفعله معظم المستثمرين. سيكون هذا الشيك مجرد إيداع يظهر في حساب تداول الأسهم الخاص بك.

تُدفع أرباح الأسهم عمومًا للمساهمين على فترات منتظمة ، مع كون ربع سنوي هو الأكثر شيوعًا في الولايات المتحدة.

ومع ذلك يمكن أيضًا دفع أرباح الأسهم شهريًا أو نصف سنويًا أو سنويًا ، وحتى مرة واحدة فقط  في حالة توزيعات الأرباح “الخاصة”.

للمساعدة في معالجة توزيعات الأرباح هناك عدد قليل من التواريخ الرئيسية التي يجب مراقبتها، وأبرزها تاريخ الاستحقاق السابق.

وهو أول يوم تداول لا يتم فيه دفع أرباح الأسهم المستقبلية في سعر السهم.

بعد تاريخ توزيع الأرباح ، يتم تداول الأسهم كما لو تم دفع توزيعات الأرباح بالفعل.

إذا اشتريت السهم قبل هذا التاريخ ، فستحصل على توزيعات الأرباح. إذا اشتريت السهم بعد استحقاق الأرباح ، فلن تحصل على أرباح.

حساب توزيع أرباح الأسهم 

إذا لم يتم سرد النسب المئوية للأرباح أو إذا كنت تريد حساب أحدث نسبة أرباح. فاستخدم الطريقة التي سنقدمها لك لحسابها بنفسك.

لحساب نسبة الأرباح ، كل ما عليك فعله هو قسمة الأرباح السنوية المدفوعة لكل سهم على سعر السهم.

عائد توزيعات الأرباح = توزيعات الأرباح السنوية المدفوعة لكل سهم / سعر السهم.

على سبيل المثال ، إذا دفعت شركة ما 5 دولارات في توزيعات الأرباح للسهم الواحد وكان سعر سهمها حاليًا 150 دولارًا ، فسيكون عائد توزيعات الأرباح 3.33٪.

يمكنك معرفة نسب الأرباح السنوية للشركة بناءً على عدة طرق مختلفة أخرى:

  • التقرير السنوي: يسرد آخر تقرير سنوي كامل للشركة عادةً الأرباح السنوية للسهم.
  • آخر توزيعات الأرباح: إذا تم دفع التوزيعات ربع السنوية ، فاضرب آخر توزيعات أرباح ربع سنوية في أربعة للحصول على التوزيعات السنوية.
  • طريقة حساب توزيع أرباح الأسهم : للحصول على صورة أكثر دقة للأسهم ذات مدفوعات الأرباح المتغيرة أو غير المتسقة.
  • راجع أحدث أربعة توزيعات أرباح ربع سنوية للحصول على فكرة عن توزيعات الأرباح السنوية.

أهمية معرفة نسبة توزيع الأرباح

السبب الرئيسي وراء أهمية معرفة نسبة أرباحك هو أنه يمكن أن يساعدك على فهم الأسهم التي تقدم أعلى عائد على استثمار أموالك.

ولكن هناك بعض الفوائد التي يمكن أن تجعل من المهم معرفتها قبل اتخاذ أي قرار استثماري:

عوائد توزيعات الأرباح تجعل من السهل مقارنة الأسهم

إذا كنت مستثمرًا في الدخل ، فستحتاج إلى مقارنة الأسهم واختيار الأسهم التي تحقق لك أعلى عائد مقابل كل دولار تستثمره.

النسبة المئوية للأرباح التي تتلقاها لكل سهم هي مقياس أقل فائدة لأن الشركات لديها أسعار أسهم متفاوتة على نطاق واسع.

على سبيل المثال ، تدفع كل من الشركتين أ و ب أرباحًا سنوية قدرها 2 دولار لكل سهم.

يبلغ سعر سهم الشركة “أ” 50 دولارًا أمريكيًا للسهم الواحد ، بينما يبلغ سعر سهم الشركة “ب” 100 دولار أمريكي للسهم الواحد.

توزيعات أرباح الشركة “أ” هي 4٪ بينما الشركة “ب” هي 2٪ فقط. مما يعني أن الشركة “أ” يمكن أن تكون رهانًا أفضل لمستثمر الدخل.

عوائد عالية من الأرباح تشير إلى الصحة المالية

في طريقة حساب توزيع أرباح الأسهم إذا اختارت الشركة زيادة أرباحها  وبالتالي زيادة نسبة توزيع  أرباحها.

فهذا يخبر المستثمرين عمومًا أن الشركة تعمل بشكل جيد ، حيث يمكنها دفع المزيد من أرباحها للمساهمين.

بشكل عام تميل الشركات الأقدم والأكثر نضجًا في الصناعات المستقرة إلى دفع أرباح منتظمة.

وتقديم عوائد أفضل بينما تميل الشركات الأصغر والأسرع نموًا إلى إعادة استثمار أرباحها في التوسع من أجل النمو بدلاً من دفع أرباح.

توزيعات الأرباح تعزز عائداتك
عندما تعيد استثمار أرباحك ، بدلاً من إنفاقها كل سنة أو ربع سنة فإن استثمارك يستفيد من التراكم.

بمرور الوقت يمكن للتأثيرات المركبة أن تعزز عوائدك بشكل كبير. يشير تقرير حديث من Hartford Funds إلى أنه منذ عام 1970 ، يمكن أن يُعزى 78 ٪ من جميع عائدات S&P 500 إلى أرباح الأسهم المعاد استثمارها.

أفضل أسهم توزيعات الأرباح

أفضل أسهم توزيعات الأرباح

إذا كنت تبحث عن عائدات أرباح عالية فلا تنظر إلى أبعد من الأسهم الممتازة ، التي رفعت أرباحها باستمرار لعقود في القطاعات التالية:

قطاع الخدمات: بشكل عام يقدم موردو الكهرباء والمياه أرباحًا عالية ومتسقة. حتى موردي الغاز الطبيعي قدموا أرباحًا عالية ومستقرة نسبيًا في الماضي.

قطاع السلع الاستهلاكية: غالبًا ما يكون لدى الشركات التي توفر السلع الأساسية للمستهلكين برامج توزيع أرباح طويلة الأجل.

في الواقع العديد من شركات توزيع الأرباح هي شركات سلع استهلاكية.

قطاع الاتصالات: غالبًا ما تقدم الشركات التي تقدم خدمات الهاتف والإنترنت أرباحًا عالية إلى حد ما.

قطاع الطاقة: غالبًا ما تحقق الشركات التي تزود الطاقة أرباحًا أعلى. ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن العديد منها عبارة عن شراكات رئيسية محدودة (MLPs) يجب أن تدفع جميع أرباحها للمساهمين للحفاظ على وضعهم الضريبي المميز.

العقارات: على غرار MLPs ، يجب على صناديق الاستثمار العقاري (REITs) . توزيع جميع أرباحها تقريبًا على المساهمين كأرباح للحفاظ على وضعها الضريبي. يمكن أن يؤدي هذا إلى عوائد أعلى بكثير من متوسط الأرباح.

ما هي الأسهم وكيف طريقتها والربح منها

ما هي الأسهم وكيف طريقتها والربح منها، الكثير من المبتدئين يريد الإستثمار والتجارة في الأسهم لتحقيق الربح وتحسين مستوى المعيشة، ولكن معظم الناس لا تعلم ما هي الأسهم وكيف طريقتها والربح منها؟ ، لذا سوف نوضح لكم في هذا المقال ما هي الأسهم وكيف طريقتها والربح منها للمبتدئين، وما هي أنواع الأسهم؟

ما هي الأسهم؟

الأسهم مصطلح عام في مجال الاستثمار، وقد استخدمه الخبراء الماليون والتجاريون على نطاق واسع، فالأشخاص
الذين يرغبون في دخول هذا العالم الغامض غالبًا ما يسمعون مصطلح الأسهم، ولكنهم لا يعرفون الكثير عنه.

الأسهم ببساطة هي حصص أو نصيب أو أشياء تمثل ملكية الفرد في شركة ما.

تُعرَّف الأسهم أيضًا بأنها إحدى أدوات الاستثمار التي تلجأ إليها الشركة من أجل أن تكون قادرة على توفير رأس المال اللازم لمباشرة أنشطتها التجارية، بحيث تصبح الشركة شركة مساهمة بحيث يمكن للمساهمين شراء أسهم في الشركة.

أنواع الشركات في سوق الأسهم

تنقسم الشركات التي تعمل في سوق الأوراق المالية والتي تقدم أسهما لأغراض التداول إلى نوعين من الشركات:

النوع الأول شركات عامة

هم شركات مساهمة كبيرة، وهم يطرحون أسهمهم في البورصة لجمع المزيد من الأموال لتوسيع استثماراتهم.

ويمكنك شراء أسهم ملكية هذه الشركات من خلال وسطاء ماليين معتمدين في بورصاتهم المالية.

وعند شرائك الأسهم في هذه الشركات تعتبر من مالكين الشركة بقدر عدد وقيمة الأسهم التي قمت بشرائها.

النوع الثاني شركات صغيرة أو شركات خاصة

هذه هي الشركات التي تعمل بالفعل في السوق، ولكنها لم تقدم بعد تداول أسهمها في البورصة.

حيث يمكنك شراء سهم أو مجموعة من الأسهم من خلال الشركة.

إذا كنت ترغب في شراء أسهم من هذا النوع من الشركات، تمامًا مثل شركة مدرجة، طالما لا يوجد وسيط مالي بينكما، طالما أنها شركات جديرة بالثقة ولديها أنشطة معروفة واضحة، يمكنك شراء الأسهم التي تريدها من الشركة مباشرة.

أنواع الاسهم

يتم تقسيم الأسهم للعديد من الأنواع المختلفة والتي سنوضحها لكم بالتفصيل.

تُقسم الأسهم بناء على طبيعة حصة المساهم

  • الأسهم النقدية وهي الأسهم التي يدفعها المساهمين للشركة في شكل أموال نقدية بصورة مباشرة.
  • أسهم عينية وهي الأسهم التي يدفعها المساهمون للشركة ولن في شكل أصول مادية ذات قيمة كبيرة (مثل العقارات أو المعدات المكتبية) وأي أصول عينية لا يتم دفعها بالعملة.

تقسيم الأسهم من حيث طبيعة الملكية

  • تشير الأسهم الأسمية إلى الأسهم الصادرة باسم شخص معين وأسماء أصحابها. والتي يتم تسجيلها في سجل مساهمي الشركة ولا يجوز شراؤها أو بيعها أو التصرف فيها بأي شكل من الأشكال. إلا من قبل المالك المسجل في سجل مساهمي الشركة.
  • يشير مصطلح الأسهم لحاملها إلى الأسهم الصادرة دون مراعاة اسم المالك. لأن مالك مستند ملكية الأسهم هو مالكها، بعد نقل مستندات الأسهم من شخص إلى آخر، يتم نقل ملكية الأسهم ويتم تسجيل الأسهم كأسهم لحاملها
    بين مساهمي الشركة.

تقسيم الأسهم من حيث الحقوق لأصحابها

  • الأسهم العادية هي الأسهم التي يتم إصدارها وفقًا للقوانين المعروفة التي تحكم شراء وبيع الأسهم، ولا توزع الامتيازات على المالك، بل يتحمل المالك جميع المخاطر التي قد تواجهها الشركة وحق الحصول
    على أرباح بناءً على مشاركتها في الشركة وتوزيع الأرباح داخل الشركة.
  • الأسهم الممتازة هي الأسهم التي لا يمكن لمالكي الأسهم العادية الحصول عليها والتي تمنح المالك امتيازات إضافية.
  • عادة، ترتبط هذه الامتيازات بأولوية جني الأرباح قبل مالك الأسهم العادية أو نسبة معينة من الأرباح لا يستطيع مالك الأسهم العادية الحصول عليها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe