45- كيفية تحفيز الدورة الشهرية

0 9

45- كيفية تحفيز الدورة الشهرية

سواء تأخرت دورتكِ الشهرية أو أردتِ تحفيزها قبل موعد إجازتك القادمة، فإن التعامل مع عدم انتظامها أمرٌ مُرهق ومثير للقلق. اعرفي أن عدم انتظام الدورة الشهرية أو تأخرها حالة شائعة تمر بها النساء في مراحل مختلفة من حياتهن، ولا تعني أبدًا وجود حالة مرضية خطيرة.  لا تتوفر وسائل يُمكنك من خلالها تحفيز بدء دورتك الشهرية، والحل الأمثل والأكثر أمانًا هو زيارة الطبيب ليصف لكِ الأدوية المناسبة ويُحدد سبب المشكلة الأساسية لتأخر دورتك.

طريقة1تنظيم دورتك الشهرية

تتعدد أسباب تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها، ونجد أن كثيرًا منها متعلق بأسلوب معيشتك. يُمكنك تحفيز دورتك الشهرية ببعض التغييرات البسيطة لنظامك اليومي إلا أن تأثيرها غير مؤكد؛ ربما يحالفك الحظ وتساعدك الحلول الآتية على تنظيم دورتك الشهرية في المستقبل.

  1. 1أجري اختبارًا للحمل. الحمل من الأسباب الشائعة لتأخر الدورة الشهرية، لذا عليكِ إجراء اختبار الحمل إذا كنتِ متزوجة وتأخرت دورتك الشهرية عن موعدها المُحدد.
    • استخدمي اختبار الحمل في أقرب فرصة لكونه أكثر دقة في اليوم الأول من تأخر دورتك الشهرية.
  2. 2خففي من الضغوطات التي تتعرضين لها من أجل تنظيم دورتك الشهرية. الضغوطات العصبية من الأسباب الشائعة لعدم انتظام الدورة الشهرية، لذا ربما يكون التوتر والضغط هما المتسببان في تأخر دورتك. جرّبي هذه الحلول من أجل التحكم في الضغوطات العصبية واستعادة التوازن لدورتك الشهرية:
    • أنشطة التأمل الواعي مثل التأمل واليوجا والتنفس العميق؛ جرّبي إحداها مرة يوميًا لكونها فعّالة في تخفيف التوتر والشعور بالضغط.

  1. التدريبات البدنية الخفيفة مثل التمشي أو الركض فعّالة في تخفيف الضغوطات.
    • احصلي على الدعم النفسي اللازم إن واجهتِ صعوبة في التحكم بالضغط العصبي. اذهبي لزيارة الطبيب أو المعالج النفسي لمساعدتك في علاج نوبات القلق.
  2. 3اتبعي نظامًا غذائيًا متوازنًا. سوء التغذية ونقصان الوزن من أسباب تأخر الدورة الشهرية، وهذا يعني أن اتباعك لحمية مُعينة مع التدرب البدني الشاقي ربما يكونان الأسباب. احرصي على تناول ثلاث وجبات متوازنة تمد جسمك بالمواد الغذائية الضرورية لتدعيم صحتك الإنجابية.
    • من الضروري للسيدات الحصول على كفايتهن من الكالسيوم لتنظيم دورتهن الشهرية. احصلي على قدر يومي يتراوح بين ۱٠٠٠ إلى ۱۳٠٠ ملجم.

تحفيز الدورة الشهرية
  1. استشيري طبيبك أو معالجك النفسي في حالة معاناتك من اضطرابات الطعام كي تحصلين على المساعدة اللازمة لتحسين صحتك.
  2. 4اخسري وزنك الزائد. الوزن الزائد من أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية، لذا اسألي طبيب عن الوزن المثالي لعمرك وطولك واطلبي منه مساعدتك في وضع خطة غذائية وتدريبية ملائمة للوصول إليه.
    • احرصي على خسارة الوزن بشكلٍ آمن ولا تلجئي للحميات أو التدريبات القاسية التي تتسبب في اختلال دورتك الشهرية.

  1. 5خذي راحة من التدريبات الرياضية إن كنتِ تتدربين بصفةٍ دورية. إن كُنتِ تمارسين الرياضة بشكلٍ دوري فربما هي السبب في تأخر دورتك الشهرية إذ تتسبب في الاختلال الهرموني نظرًا لحرق جسمك للدهون بمُعدلات كبيرة. حاولي أخذ وقت راحة من التدريبات الرياضية لعدة أيام إلى أن تنتظم دورتك الشهرية.
    • التدريبات ليست السبب المُباشر في تأخر دورتك الشهرية بل حرق الدهون والسعرات الحرارية بمُعدل زائد عن قدرة الجسم، لذا يُنصح بتناول الطعام الكافي لسد احتياجات جسدك مع التدرب الدوري.

  1. 6تجنبي العلاجات غير الموثوق بها لتحفيز دورتك الشهرية. يحتوي الإنترنت على العديد من العلاجات المُقترحة لتحفيز الدورة الشهرية مثل الحمام الدافئ وممارسة الجنس وفيتامين (ج) والكركم والزنجبيل والشاي. لا توجد أدلة علمية على فعالية أي من هذه الحلول؛ وعلى الرغم من كونها غير ضارة إلا أنها لن تحفز دورتك الشهرية.
    • تنتشر بعض المعتقدات القديمة التي تقضي باستخدام الأعشاب مثل الكوهوش الأسود لتحفيز الدورة الشهرية، لكن يجب تجنب مُكملات الأعشاب وعدم استخدامها إلا باستشارة الطبيب. هذه المكملات غير فعّالة ويختلف تأثيرها بين الشخص والآخر، لذا احرصي أولًا على كونها آمنة بالنسبةِ لكِ.

طريقة2العلاجات الطبية

قد تسمعين عن بعض العلاجات المنزلية لتحفيز دورتك الشهرية إلا أن أغلبيتها غير فعّال إطلاقًا، لذا يُنصح بزيارة الطبيب كحل أساسي إذا ما تأخرت دورتك لتحديد السبب الرئيسي وراء التأخر وكيفية التعامل معه بشكلٍ آمن.

  1. 1اذهبي لزيارة الطبيب في حالة تأخر الدورة الشهرية لمدة ۳ أشهر متتالية. لا تقلقي إن تأخرت دورتك الشهرية لمدة ۳ أشهر متتالية، ليس بالضرورة أن تكون علامة على الخطر إلا أنه من الضروري أن يفحصك الطبيب للحصول على التشخيص السليم.
    • عادة ما تكون أسباب التأخر في هذه الحالة هي الضغوطات العصبية وسوء التغذية والخلل الهرموني والتدرب البدني الزائد عن الحد. احرصي على زيارة الطبيب.
    • اذهبي إلى الطبيب في حالة عدم مرورك بالدورة الشهرية حتى سن ۱٥ عامًا.
  2. 2نظّمي دورتك الشهرية بحبوب منع الحمل. تعمل حبوب منع الحمل على تنظيم الهرمونات مما يجعلها علاجًا مناسبًا لعدم انتظام الدورة الشهرية. يصف لكِ الطبيب حبوب منع الحمل لمنع تأخر الدورة الشهرية، ومن الضروري تناولها وفقًا لإرشاداته.

  1. حبوب منع الحمل علاج مناسب لمتلازمة تكيس المبايض التي تتسبب في تأخر الدورة الشهرية.
    • لا تأخذي حبوب منع الحمل ما لم يصفها لكِ الطبيب مثلها مثل سائر العلاجات الهرمونية.
  2. 3تناولي أقراص البروجيسترون لعلاج الخلل الهرموني. البروجيسترون هرمون مُنظم للدورة الشهرية ويتسبب نقصه في تأخرها، لذا يصف لكِ الطبيب أقراص البروجيسترون لموازنة الخلل. تناولي الأقراص وفقًا للجرعة التي يصفها لك الطبيب.
    • يطلب منكِ الطبيب إجراء فحص الدم أولًا لقياس مُعدلات الهرمونات ومن ثم يصف لكِ البروجيسترون بالجرعة الملائمة.
    • يصف لكِ الطبيب دواء “ميدروكسي بروجيسترون” في حالات تأخر الدورة الشهرية لمدة ٦ أشهر.
  3. 4اخضعي للعلاج الهرموني في حالة الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض. متلازمة تكيس المبايض هي خلل هرموني يتسبب في أعراض مثل عدم انتظام الدورة الشهرية أو كونها زائدة عن المعتاد، والعلاج الأساسي هو العلاج الهرموني باستخدام حبوب منع الحمل أو البروجيستين؛ هذه الأدوية فعّالة في تنظيم دورتك الشهرية.
    • قد يصف لكِ الطبيب عدة هرمونات معًا من أجل تحفيز التبويض لحدوث الحمل.
    • اذهبي لزيارة الطبيب من أجل فحص متلازمة تكيس المبايض في حالة تأخر الدورة الشهرية بصفة متكررة، فربما تكون هي السبب.

تحفيز الدورة الشهرية
  1. 5استشيري طبيبك بخصوص جراحة إزالة الندبات. يُحتمل أن يكون تأخر دورتك ناتجًا عن تجمع أنسجة الندبات داخل الرحم كما في حالات التليف، علاج هذه الحالة هو جراحة بسيطة لإزالة أنسجة الندبات. استشيري الطبيب في هذه الحالة لمعرفة الخيارات العلاجية والجراحية المتاحة أمامك.
    • أنسجة الندبات سبب شائع للعُقم، لذا ينصح الأطباء بضرورة إزالتها جراحيًا لزيادة فرص حدوث الحمل.

كبسولة طبية

من الطبيعي الشعور بالقلق عند تأخر دورتك الشهرية عن موعدها، لكن لا يعني هذا بالضرورة وجود خطب ما. يسهل التحكم في انتظام دورتك الشهرية ومنع تأخرها من خلال بعض التغيرات البسيطة لأسلوب حياتك، إلا أن الطريقة الآمنة والفعّالة لتحفيزها هي الأدوية الطبية مثل الهرمونات، لذا استشيري الطبيب كحل أساسي عند تأخر الدورة لضمان اتباع الخطوات السليمة ومنع تكرار الأمر في المستقبل.

كيفية إنهاء الدورة الشهرية

صحيح أن الدورة الشهرية مزعجة ولكنها جزء طبيعي من كونك امرأة. الدورة الشهرية هي الوسيلة التي يظهر بها جسدك أن جهازه التناسلي يعمل بكفاءة و عدم حدوثها علي الإطلاق يدل علي وجود خلل صحي عندك إما وزنك أقل من المفترض بكثير أو أكثر بكثير من المفترض أو تتمرنين بشكل مبالغ لا يقدر جسدك علي التعامل معه. ولكن علي كل حال هناك طرق لجعل الدورة تستمر فترة أقل من الوقت.

جزء1اختيار العادات التي تُنهي بها الدورة

  1. 1استخدمي الحرارة لصالحك. وضع كمادات حرارية علي منطقة الحوض أو اخذ حمام ساخن يساعد علي ارتخاء عضلات الحوض وسيولة الأوعية الدموية مما يسرع من تدفق الدم ويُنهي الدورة سريعًا.
    • اجعلي هذا دافع لتسترخي في حمام ساخن لفترة من الزمن. تشنج الدورة ستتحسن كثيرًا وستسرع الدورة كما ستأخذين وقتًا لنفسك مستحقًا.
  2. 2تمرني بشكل منتظم. التمرين المنتظم يخفف أعراض الدورة من انتفاخ وتعب وتقلبات مزاجية. كما يجد العديد من النساء أن الرياضة المستمرة تساعد علي تقليل أيام الدورة علي المدي البعيد.
    • في الحقيقة، ممارسة الرياضة المكثفة أكثر مما تعود عليه جسدك قد يسبب في تغير شكل الدورة و معادها بشكل كامل. الرضيات المحترفات في لعبة الجمباز لا تأتيهن الدورة الشهرية بسبب التمرين المكثف الذي يتعرضن له. ليس عليكِ أن تفعلي هذا ولكن الرياضة المعتدلة لها العديد من الفوائد علي جسدك وصحتك النفسية.
  3. 3الوخز بالأبر. يعتبر الوخز بالأبر من أقدم الطرق العلاجية في العالم و يستخدم في علاج مجموعة كبيرة من المشاكل الصحية باستخدام نقاط الضغط بدلًا من الأدوية. استخدام الوخز بالأبر قد يساعد علي تنظيم الدورة وتخفيف أعراض التقلبات المزاجية والتقلصات وأعراض الدورة المعتادة.
    • الوخز بالأبر أيضًا يساعد علي تخفيف التوتر. ولكن البعض يعتقد أن هذه الطريقة قد تسبب في توقف الدورة الشهرية بالكامل لذلك احرصي علي استشارة طبيبك قبل تجربة تلك الطريقة.

  1. 4العلاقة الحميمية. يقول العلم أن الانتشاء الجنسي يقلل من وقت الدورة. كيف؟ يسبب الانتشاء في تقلصات عضلية لا إرادية تجعل الدم يتدفق أسرع من الرحم. صحيح أن هذا غير مستحب عند كثير ولكن يستحق التجربة.
    • تعلو الرغبة في ممارسة الجنس عند معظم النساء أيام الدورة الشهرية، ولكن من الأفضل الانتظار لليوم الثالث عندما يقل تدفق الدم. استلقي في الوضع التقليدي للممارسة وضعي فوط تحتك. تختلف الآراء الطبية والدينية حول عملية ممارسة الجنس في فترة الحيض، لذا يفضل الحصول على استشارة من مصدر موثوق متوافق مع مرجعتيك الدينية حول هذا الأمر.
    • صحيح أن هذا غير معتاد الحدوث ولكن يمكن أن تحملي بممارسة العلاقة أثناء الدورة. إذا كنت لا ترغبين في ذلك استخدم وسيلة حماية.

جزء2عادات صحية مختلفة

  1. 1اشربي مياه بكثرة. الجفاف أثناء الدورة يسبب الانتفاخ وزيادة أعراضها عندك. حاولي شرب المزيد من المياه عن تناولك المعتاد حتي تتغلبين علي أعراضها المؤلمة.
    • اقطعي الكافيين والكحوليات والملح أثناء الدورة لأن هذه العناصر الغذائية تسبب في جفاف الجسم. إذا كنت تستهلكين من هذه العناصر عوضي جسمك بالمزيد من المياه.
  2. 2اشربي شاي. إذا كنت تحاولين محاربة نقص الكافيين في جسمك بسبب انقطاع القهوة والمياه الغازية، اشربي شاي. الشاي يساعد علي تهدئة تقلصات الرحم.

  1. الشاي ثاني أفضل اختيار بعد المياه. إذا كنت لا تستطيعين شرب المياه يمكنك شرب الشاي بدلًا من الماء. كما أ، الشاي معروف بمقاومته للسرطان وأمراض القلب والسكر وبساعد علي فقدان الوزن وتقليل نسبة الكولسترول في الدم كما أنه منبه للجسم.
  2. 3احرصي علي تناول فيتامين ج. تناول فيتامين ج يسحب هرمون البروجسترون من الرحم مما يسبب في تكسير جدران الرحم وكل هذا يؤدي علي تدفق أسرع لدم الدورة و انتهاءها بشكل أسرع. ها هي قائمة المأكولات الغنية بفيتامين ج: 
    • كنتالوب
    • الوفاكه و العصائر الحمضية مثل البرتقال و الجريب فروت
    • كيوي
    • مانجو
    • بابايا
    • أناناس
    • الفراولة والتوت
    • البطيخ
  3. 4احرصي علي تناول مواد غذائية مقاومة للدورة. قولي وداعًا للتقلصات ومشاكل الدورة بتغيير نظامك الغذائي. القائمة التالية تحتوي علي فيتامينات وأملاح وأوميجا ٣ مضادات أكسدة التي تساعد علي تقليل الألم و وقت الدورة:
    • شبت
    • كرفس
    • سمسم
    • سالمون
    • الشوكولاتة الداكنة
    • بقدونس
    • حمص
  4. 5تجنبي الألبان والكافيين و السكريات واللحوم الحمراء. هذه الأطعمة تسبب تقلصات و تتعب المعدة. بالإضافة إلي التوتر و القلق (علي الأقل هذا ما يسببه الكافيين.  لتكوني بمأمن تجنبيهم أثناء الدورة.
    • إذا احتجت للسكر يمكنك تناول الشوكولاتة الداكنة. الشوكولاتة الداكنة تحتوي علي سكر يشبع احتياجك له وفي نفس الوقت أقل الحلويات تعرضًا للسكر و المواد الحافظة، كما أن النبيذ الأحمر به مضادات أكسد تساعد علي محاربة أمراض القلب.
تحفيز الدورة الشهرية

جزء3عن طريق الأدوية

  1. 1فكري في أخذ حبوب منع الحمل. تعمل حبوب منع الحمل علي قمع خصوبة جسدك وإلغاء الدورة بشكل مؤقت، تأخذ بعض النساء حبوب منع الحمل فقط لغرض تقليل مدة الدورة الشهرية.  ناقشي مع طبيبك إمكانية هذا الحل وهل هو مناسب لكِ أم لا.

  1. عدد الدورات سنويًا يتعتمد علي نوع وسيلة المتع التي تأخذيها.
    • تعاني بعض السيدات من نزيف غير متوقع بين الدورات الشهرية عند استعمال الحبوب.
  2. 2فكري في أشكال أخري من وسائل منع الحمل. كل هذه الوسائل تجعل مدة الدورة أقل: الحبوب، اللاصقة/ الحقنة، الحلقة الدائرية. صحيح أنهم لا يتسببوا في انقطاع فوري للدورة ولكن تقلل منها. استشيري طبيبك في الاختيار الأفضل لكِ.
    • إذا كنت لا تريدين دورة شهرية علي الإطلاق لسبب ما، بعض النساء أبلغن أن أول دورة شهرية حصلن عليها بعد حقنو منع الحمل كانت بعد سنة من أخذ الحقنة.
  3. 3فكري في إسقاط أيام الراحة من الحبوب. إذا كنت تستخدمين حبوب منع الحمل، أخذ الحبوب بشكل متواصل من غير الراحة الأسبوعية أمن نسبيًا. هكذا لن تأتي لك الدورة علي الإطلاق.
    • إذا وافق الطبيب علي هذا فإنه آمن. اعرفي فقط أنك قد تمرين بنزيف إذا اعتمدي علي هذه الطريقة مدة طويلة. كما أنها قد تسبب في أعراض جسمانية وتعبث بدقة اختبارات الحمل
    • هناك أنواع حبوب منع حمل في الأسواق التي تجبرك علي تناول الحبوب أتني عشر أسبوع متواصل، مما يعني دورة شهرية كل ثلاث شهور. إذا كان هذا ما تتمنيه استشيري طبيبك.
  4. 4تناولي مسكنات الألم. مسكنات مثل إبروفين و نابروكسن بالإضافة لأنها تحارب الألم فهي تقلل من النزيف بنسبة من ٢٠-٥٠٪.  يمكنك تناول مسكن للآلام حتي تنعمي بليلة هادئة.

  1. اتبعي الخطوات الارشادية علي العبوة. يفضل أن يأخذ الشخص البالغ من ٢٠٠ إلي ٤٠٠ مللي جرام كل أربع إلي ست ساعات من الإبر وفين ولا يتعدى هذه الجرعة
  2. 5انتظمي علي تناول الكالسيوم وفيتامين د للتخفيف من أعراض الدورة. يعتقد الأطباء أن نقص فيتامين د و الكالسيوم يزيد من سوء أعراض الدورة. إذا كنت تعتقدين أنك لا تتلقي غذاء كافيًا يحتوي علي هذين العنصرين يمكنك التعويض بتناول مكمل غذائي أو تغيير نظامك الغذائي ليحتوي عليهما.
    • اللبن والوريقات الخضراء والزبادي و التوفو والسردين غنية بالكالسيوم.
    • للمزيد من فيتامين د، زودي من الأسماك والبيض ومنتجات الألبان والحبوب.
    • كما يمكنك تناول زيت كبد الحوت الذي يحتوي علي فيتامين أ ود.
  3. 6استشيري الطبيب إذا كنت تعانين من دورة شهرية كثيفة النزف . تتمني كل النساء دورة شهرية مدتها أقل ولكن بالنسبة للبعض هذه ضرورة طبية. هناك حالة طبية تتضمن دورة شهرية شديدة الطول والنزيف الكثيف . النزف بكثافة قد يسبب لكِ انيميا و إجهاد واضطراب في التنفس والنوم. يتوقف العلاج الذي تحتاجين له علي سبب النزيف الحقيقي . قد يفضل الطبيب علاجك باستخدام مضادات التهاب مثل الإبر وفين أو علاج هرموني أو أدوية تسبب تجلط الدم.
    • لمعرفة إذا كان نزيف الدورة الشهرية طبيعيًا أم لا، تأكدي من وجود هذه الأعراض:
      • النزيف لدرجة امتلاء الفوطة الصحية كل ساعة.
      • إذا استمرت لأكثر من ٧ أيام.
      • إذا وجدت كتل دموية
    • إذا وجدت هذه الأعراض، استشيري الطبيب حتي تبدأ بتناول علاج فوري يساعدك علي الحصول علي دورة شهرية طبيعية ومنتظمة.

تحذيرات

  • لا تحمي حبوب منع الحمل من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. من الأفضل أن تستعمل وسائل الجنس الآمن حتي و انت تستخدمين الحبوب.
  • استشيري الطبيب قبل أي مكمل غذائي خصوصًا لو كنت تتناولين علاجًا.
  • هناك أعراض جانبه محتملة من تناول حبوب منع الحمل مثل اكتساب الوزن وارتفاع ضغط الدم. قبل البدء في تناول حبوب منع الحمل أيا كان سببك فكري هل هي تساوي الأعراض الجانبية المحتمل حدوثها أم لا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe