40 فكرة لمشاريع تجارية عصرية

0 114

40 فكرة لمشاريع تجارية عصرية

40 فكرة مشروع تجاري تم كتابتها بكل عناية وحب من أجلك! اقرأها وكُن ناجحاً مهنياً واجتماعياً

عندما نسأل الناس عن نظرتهم لمفهوم النجاح المهني، يجيب الكثيرون فوراً : “كنت آمل أن أكون السيد الخاص لعملي”. وعندما يقرأون مقالاً أو موضوعاً يتحدث عن أفكار مشاريع تجارية ليكون المرء سيد عمله، يشعرون بالحنين إلى حلمهم، ويشعرون برغبة جامحة في تحقيقه الآن!

لكنهم لا يعرفون من أين يجب البدء، هل سبق وأن شعرت بذلك أيضاً؟

ربما تعمل في مجال معين وتشعر أنك اخترت المهنة الخاطئة، أو لديك حلم في التمتع بالاستقلالية المالية لتحقيق أهدافك، في هذه الحالة يسرني أن أقول لك أن هذا المقال هو حصراً من أجلك!

ستتعرف على 40 فكرة مشروع تجاري وعصري تحظى برواج كبير هذه الأيام (وتعود عليك بالربح):

أفكار مشاريع تجارية في مجال المأكولات

1- مطعم أو كافتيريا متخصصة في مجال معين

إذا كنت تفكر في افتتاح مطعم في مجال معين أو يستهدف شريحة معينة، هناك آلاف الخيارات أمامك في السوق. ولهذا السبب نجد الكثير من الناس يلجؤون إلى فكرة افتتاح مطعم، لدرجة أنك تخشى من فعل الشيء ذاته، وينتهي بك الأمر إلى الإقلاع عن الفكرة والتفكير في فكرة أخرى!

لكن لا داعٍ لفقدان الحماس، لأنه لا زال أمامك حيز ثانوي أو فرعي من السوق للتميز فيه، إليك قائمة واسعة:

أ) مطعم نباتي لا يقدم وجبات لحم؛

ب) مطعم وجبات سريعة أو يتخصص في وجبات محددة ومحلية تعتمد على مواد أولية وخفيفة؛

ت) مطعم يقدم وجبة بناءً على مقادير يختارها الزبون: أنت تطرح له 10 مقادير أساسية مثلاً في اليوم وهو يختار ما يريد منها، الباب واسع فكر في التفاصيل

ث) مطعم مناقيش على الصاج؛

ج) مطعم فول وفلافل شعبية، يمكن أن يقدم وجبات أو سندويش؛

ح) مطعم يقدم وجبات لا تعتمد على مشتقات الحليب ولا اللحم، هذا النوع من المطاعم يقصده الناس الراغبين في الريجيم؛

خ) كافتيريا لتناول العصائر والمثلجات تعتمد على مواد طبيعية ومنزلية؛

د) مطعم يقدم الوجبات البحرية: ويمكن أن يتخصص في أنواع معينة من الوجبات أو يعد قائمة معينة بناءً على قيم غذائية مدروسة؛

ذ) مطعم يقدم سوشي تقليدي؛

ر) مطعم متخصص في وجبات اللحوم، ويمكن أن يتخصص في لحم حيوان معين؛

ز) مطعم يقدم وجبات آسيوية بسيطة ومغذية؛

س) مطعم يقدم العجائن فقط، معكرونة بمختلف الصلصات مثلاً؛

ش) كافيتريا تقدم أنواع متنوعة من الخبز والمعجنات الخفيفة الصحية القائمة على الدقيق والقمح الكامل؛

ص) كافيتريا تقدم جميع ما يخطر على بالك لكن بالشوكولاتة، يمكن أن تضع أنواعاً خاصة بمرضى السكري.

في الصورة فتاة تجلس أمام حاسوب وتتعرف على أفكار مشاريع تجارية وعلى يمينها نقود تدخل وتخرج، ونجوم عليها عبارة level up دلالة على دور هذه الأعمال في الارتقاء بمستوى المعيشة والحالة الاجتماعية

ما فائدة هذا التنوع والتميز في السوق؟

عندما تفكر في أمر مميز، حتى لو كان بسيطاً في بعض الأحيان، تحقق نجاحاً أكبر مما هو متوقع، وتقل أمامك المنافسة competitors ، لهذا يجب أن تفكر في الوضع التنافسي لأية فكرة تخطر في ذهنك!

نصيحة:

حتى تنجح في تجربة مطعمك يجب أن تنطلق من احتياجات شريحة معينة من الناس ، وتحاول تقديم الفائدة لهم.

2- بيع الأطعمة المجمدة

هي فكرة جيدة يمكن إضافتها إلى قائمة أفكار مشاريع تجارية ، يمكنك بيع الأطعمة المجمدة، خصوصاً الأطباق الصحية، الغذائية والمنزلية.

نعلم أن هناك تخوف كبير وقلق بشأن جودة الأطعمة التي نستهلكها، لكن في نفس الوقت يرغب الناس في خيارات عملية وسريعة لتناول طعامهم، خصوصاً مَن ليس لديه الوقت، كفئة الطلاب والموظفين.

لهذا السبب يعتبر بيع الأطعمة المجمدة خياراً تجارياً رائعاً شرط أن تراعي عنصر الجودة في التخزين. إذا كانت لديك مهارة في الطبخ يمكنك توسيع قائمة مطعمِك، وتطهو الوجبات المنزلية وتجمدها فيزداد إقبال الزبائن.

3- أطعمة من أجل الأطفال

في عالمنا اليوم، تعد أطعمة الأطفال فكرة من أفكار مشاريع تجارية ذكية لأنها مجال حديث وهام، ويلفت انتباه الكثير من الناس، وخصوصاً الآباء والمسؤولين عن القاصرين.

لقد أكدت كلاَ من Imperial College London ومنظمة الصحة العالمية World Health Organization ، من خلال مقالة نشرتها عام 2017، أن هناك حوالي 130 مليون طفل ومراهق، يتراوح عمرهم بين 5 سنوات و19 عاماً، يعانون من مشاكل السمنة، وأن أغلب هذا الرقم موجود في شرق آسيا، الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا، بالإضافة إلى بعض الدول الناطقة بالانجليزية ذات الدخل المرتفع.

مقالة على صحيفة النهار تتحدث عن مشكلات السمنة عن الأطفال

لهذا السبب نرى أعداداً متزايدة من الآباء يبحثون عن طرق صحية لتغذية أولادهم.

يمكنك إعداد أطعمة صحية تحتوي على عناصر مغذية، وتنال إعجاب الصغار: مثل السلطات التي تحتوي على تصاميم فكاهية، مثلجات مصنوعة من فواكه طبيعية وأطعمة موضوعة في علب جذابة وملونة…

أفضل مشاريع مربحة

4- أطباق حلوى مزينة

خصوصاً التي تحتوي تصاميم تتحدث عن موضوعات محددة (قوالب حلوى تضم شخصيات مشهورة من أفلام، مسلسلات تلفزيونية، تصاميم، فرق موسيقية ومشاهير أيضاً).

إذا عملت في مجال أطباق الحلوى، يمكنك الاستفادة من أعياد الميلاد، الأعراس، حفلات التخرج وأعياد الأم والمعلم على سبيل المثال.

يمكنك وضع أسعار مميزة تتناسب مع هذا الفن، يمكنك مراعاة جوانب صحية معينة (مثل أطباق حلوى لا تحتوي على الغلوتين …الخ)، بهذا تكسب زبائن أكثر.

5- الأكل العربي والعالمي

يمكنك الاستفادة من أصناف وفنون الطبخ العالمي أيضاً للعمل بشكل مميز في إحداها:

  • فن الاكل الياباني؛
  • فن الأكل الصيني؛
  • فن الأكل المكسيكي؛
  • فن الأكل الهندي؛
  • فن الأكل البرازيلي؛
  • فن الأكل الإيراني؛
  • فن الأكل التركي؛
  • فن الأكل اليوناني؛
  • فن الأكل المصري؛
  • فن الأكل السوري؛
  • فن الأكل العراقي؛
  • فن الأكل المغربي وغيرهم.

6- إعطاء دروس في الطهي

إذا كنتَ أخصائياً في الطعام، أو تعرف أحداً كذلك، يمكنك الاستفادة من فكرة أخرى من أفكار مشاريع تجارية ناجحة وإعطاء دروس ودورات تعليمية عن الطهي.

يمكنك تعليم الوصفات المنزلية الشهية أو إبداع وصفاتك الخاصة وتدريسها للمهتمين، إما في منزلك أو أي مكان معين تراه مناسباً لذلك.

لإلهامك في الموضوع، اخترنا لك مثالاً:

سيدة سورية، تعمل في مجال الطبخ ومن منزلها. واللافت للنظر أنها مهندسة في الأصل، لكن عندما انتقلت إلى الأردن وعاشت هناك، ونظراً للظروف الاقتصادية، قررت الاستفادة من شغفها في مجال الطبخ، والعمل في هذا المجال!

لقد تجاوزت جميع التحديات التي واجهتها: بدءاً من كونها موجودة في بلد ليس بلدها، وتتعامل مع جمهور جديد، وصولاً إلى ما يتعلق بطرق تسويق طعامها… لكن اعتماداً على صبرها وثباتها، والاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي مثل انستقرام وفيسبوك، أصبحت سيدة مشهورة في هذا المجال، طلبات طعامها تلقى رواجاً في الأردن!

بالإضافة إلى خيار العمل في الطهي، يمكنك أيضاً تعليم الطبخ للآخرين ومن منزلك!

مثال على ذلك:

سيدة أردنية جعلت من منزلها مكاناً لتعليم الطبخ للآخرين، وحولت عشقها للطهي إلى عمل تجاري تقوم به ومن منزلها. بهذا ضمنت الاهتمام أكثر بأطفالها والبقاء بجانبهم لفترة أطول، وفي نفس الوقت، أثبتت ذاتها وقامت بإعداد مشروعها التجاري الخاص بها.

تعمل السيدة على تلبية طلبات الطعام التي تأتيها من الخارج، و تقدم دورات تدريبية للسيدات الراغبات في تعلم الطبخ!

مثال آخر:

يتحدث عن سيدة سعودية قررت تحويل عشقها للطبخ إلى مشروع تجاري تربح منه المال وحولت منزلها إلى مكان لتعليم الطبخ للعاملات المنزليات.

كانت فكرتها فكرة رائدة وجديدة في المجتمع السعودي، لاقت رواجاً هي نفسها لم تتوقعه. في العادة تكون مدة الدورة التدريبية عندها 3 أيام، وتضع أسعاراً متواضعة ومشجعة لكل سيدة! فكرة عظيمة أن تعمل من منزلك ويكون لك مشروعك التجاري الخاص بك وتعلم أمراً تجيده وتحبه!

أفكار مشاريع تجارية في مجال الأشغال اليدوية

7- العمل في المنتجات الصالحة لإعادة التدوير Recycling

يزداد عدد الناس الذين يدركون أهمية العناية بالوسط المحيط، لهذا السبب ينمو عدد الأشخاص الباحثين عن خيارات لمواد لا تجلب أضراراً كبيرة للبيئة.

إذا كانت لديك مهارات يدوية ، فالمنتجات التي يُعاد تدويرها يمكن أن تكون اختياراً عظيماً لك. إليك بعض الأمثلة التي يمكن تصنيعها:

  • شمعدانات ومزهريات مصنوعة من علب معدنية مستعملة؛
  • دفاتر مصنوعة من ورق معاد تصنيعه؛
  • مزهريات يتم صناعتها من قارورات زجاجية؛
  • رفوف مصنوعة من صناديق خشبية.

8- هدايا مخصصة

الهدايا هي فكرة رائعة من أفكار مشاريع تجارية شائعة جداً ولا تفقد جاذبيتها. الهدايا المخصصة هي مواد جذابة جداً. إذا كانت لديك مهارات يدوية أو أفكار إبداعية، هذا الخيار مفيد لك.

بعض الأمثلة التي يمكنك إعدادها وبيعها كهدايا:

  • أكواب تحمل أسماء الأشخاص؛
  • وسادات تحمل صوراً مطبوعة؛
  • كنزات أو تيشيرت يحمل رسوماً مخصصة حسب ذوق الزبون؛
  • دفاتر أجندة ويوميات تحمل تصاميم شخصية؛
  • أساور يد مصنوعة بإتقان ومن مواد صديقة للبيئة بألوان جميلة؛
  • حمالات مفاتيح مخصصة؛
  • علب زاهية ملونة مصنوعة من الكرتون، تفيد في الاحتفاظ بالأدوات الشخصية في غرف النوم؛
  • حمالة صور مصنوعة من أعواد خشبية جافة ومدهونة بمواد حافظة تفيد في حمل صور العائلة؛
  • أغطية للطاولات أو سفر المائدة تحمل رسومات مخصصة؛

وغيرها الكثير.

9-  العقود والأساور والمجوهرات

العقود والأساور هي من العناصر التي لا يمكن أن تخلو منها أية موضة، هناك نماذج لا حد لها من التصاميم التي يمكن المتاجرة بها.

الفائدة الكبيرة هي أنك لا تحتاج لتخصيص مبلغ مادي كبير لتبدأ العمل، وهي من العناصر سهلة البيع (يمكنك التسويق لها عبر وسائل التواصل، أو عبر الأماكن التي تزورها ويتواجد فيها أقاربك ومعارفك، حيث يمكنك بيعها لهم في البداية).

يمكنك أيضاً إقامة متجر افتراضي للترويج لذلك. هناك العديد من الدورات التعليمية والأدلة الإرشادية التي يمكن أن تساعدك في ذلك.

قد يهمك الاستثمار بالأسهم

10- الكروشيه والتطريز

هو مجال آخر لا يزال يلقى رواجاً في عالمنا العربي، أي منزل تزوره لا بد أن يحتوي على نماذج من هذا الفن!

يعتبر الكروشيه نشاطاً واسع الأبواب ويمكن أن يكون فكرة مشروع ممتازة للعمل. خصوصاً أنه يمكنك تنفيذه وأنت في منزلك. هناك احتمال أن يتم بيع القطع المشغولة لمحلاتٍ متخصصة ببيع ذلك.

كمثالٍ على ذلك من الواقع:

سيدة مصرية حققت نجاحاً في هذا المجال، هي تعمل في الكروشيه وتوصلت إلى افتتاح عملها التجاري الخاص بها. لديها أكثر من 50 سيدة تعمل معها أيضاً، تقوم بإعداد نماذج إبداعية لوجوه مخدات، أغطية، سلال مختلفة لكل الاستخدامات، مراجيح…الخ

التطريز أيضاً هو مجال مطلوب، وهناك إمكانية لإعداد أغطية سرير، ستائر تقليدية جميلة، وجوه طاولات، أغطية مطرزة لصواني التقديم في المطبخ، مناشف مرسومة ومطرزة…الخ

11- الخزف والفسيفساء

العرب مشهورون كثيراً بمجال الخزف والفسيفساء. هذا الباب قد يكون فكرة من أفكار مشاريع تجارية جيد.

يمكنك التفكير في إعداد صمديات وأطباق للزينة توضع في المنازل أو تزيين كؤوس تقديم الضيافة، إعداد الصواني المصنوعة بلمسات من الموزاييك…الخ

يمكنك أيضاً إعداد لوحات ومشاهد طبيعية، تحضير قطع أثاث بسيطة من كراسٍ وطاولات صغيرة، مرايا من الخشب والخزف، نماذج ساعات تقليدية…الخ

ومن الأمثلة الناجحة على ذلك:

سيد من فلسطين أبدع في حرفة الفسيفساء، وأراد أن يكون له مشروعه التجاري الخاص، مستفيداً من قطع الخزف التالف. استطاع إبداع لوحات فسيفسائية رائعة، كل هذا قام به من منزله حيث عمل على تحويل حيز من منزله لتنفيذ عمله.

أفكار مشاريع تجارية في مجال الموضة

12- بيع الملابس لشريحة معينة من السوق

مجال الموضة والأزياء هو مجال واسع جداً، ويختلف كثيراً باختلاف الشريحة المستهدفة. هناك الرجالي والنسائي والولادي. هناك أيضاً الموضة والموديلات التي تولي العناية بالحوامل، المقاسات المحيرة وكذلك قسم محجبات باب واسع بكل معنى الكلمة.

فكر في هذا المجال، يمكنك أن تجد فكرة رائعة تستغلها في مشروعك التجاري:

من بعض الأمثلة على الملابس التي يمكنك بيعها:

  • ملابس للنساء الحوامل؛
  • ملابس للمقاسات الخاصة بالمحيّر؛
  • ملابس للمراهقين؛
  • استيراد الملابس الأوروبية؛
  • الملابس التركية؛
  • ملابس وأزياء للمحجبات؛
  • ملابس للرياضة وممارسة التمارين؛
  • بدلات العرائس؛
  • ملابس للرحلات والمسير؛

الأمثلة كثيرة جداً.

13- استئجار فساتين الحفلات

قررنا أن نتحدث عن هذا المجال بشكل منفرد نظراً لأهميته، حيث نجد اليوم الكثير من السيدات والفتيات يفضلن استئجار فستان يرتدنه في إحدى المناسبات، بدلاً من شراء ذلك الفستان. من المعروف أن أسعار مثل هذه الفساتين مرتفعة، ولا يمكن ارتداؤها كثيراً بل فقط في المناسبة.

فكر جيداً في هذا المشروع التجاري، أدرس الجمهور من حولك، وإذا وجدته مهتماً فاستغل الفرصة.

من الأمثلة التي تساعدك على الشعور بالتحفيز:

فتاة أوجدت فكرة جديدة في مجال تأجير الفساتين، تشتري من أية سيدة فستان لا تريده، وتجري تعديلات عليه ثم تؤجره لسيدات أخرى بأسعار معقولة.

حسب الفكرة الجديدة، إذا أرادت سيدة من السيدات إحدى الفساتين يمكنها شراؤه مجدداً بعد أن تقوم صاحبة العمل بإجراء تعديلات طفيفة عليه.

ليس هذا فقط، حتى لو كان هناك سيدة لديها فستان، يمكنها تأجيره لصاحبة العمل والحصول على عمولة لقاء ذلك! أي أن فستانها يتم تأجيره وهي تكسب المال بدلاً من تركه في الخزانة!

14-  الإرشاد والاستشارة في مجال الأناقة

إذا كان الجميع معجبون بقدرتك على اختيار ملابسك والاكسسوارات والملاءمة، وكان لديك قناة على يوتيوب تشارك من خلالها نصائح مع جمهورك، أو عبر انستقرام، يمكنك أن تعمل مستشاراً في مجال الأناقة أو شراء الملابس.

يمكنك أن تساعد الناس من خلال تقييمك للملابس الموجودة في خزانتهم، تقديم نصائح حول قطع معينة يلزم شراؤها واقتراح أماكن لشرائها… وغير ذلك من الأعمال التي يمكنك، كاستشاري في مجال الأزياء، القيام بها!

يمكنك كتابة نصائحك في مدونة، أو إعداد كتاب إلكتروني وتبيعه عبر منصات على الانترنت.

أفكار مشاريع تجارية في مجال التجميل

15- المكياج في المنزل

لديك موهبة في مجال المكياج أو ذوق في أفكار المكياج؟ هل اتبعتَ دورة تعليمية عن هذا المجال وحصلت على خبرة جيدة؟

يمكنك ممارسة مهنة المكياج في منزلك أو عن طريق الذهاب إلى منازل الناس.

كل ما تحتاجه هو نوع من الخبرة في هذا المجال، وبالطبع توفر أدوات ومواد جيدة للتجميل (تشكيلة واسعة ومتنوعة تلائم كافة الأذواق).

مبدئياً يمكنك تنفيذ مشروعك التجاري في المنازل، وحالما تحصل على عائد جيد من عملك يمكنك افتتاح صالون تجميل خاص بك!

16- منيكور وبديكور

إذا كنت بارعاً في العناية بالأظافر، يمكنك العمل في مجال المانيكور والبيديكور. يجب عليك اتباع دورة تعليمية وأن يكون لديك بعض الخبرة العملية قبل أن تتعامل مع الزبائن!

لتبدأ بهذا المشروع التجاري يجب أن تشتري كافة المواد البسيطة اللازمة للعمل، منها: قطن، طلاء أظافر، مزيل طلاء الأظافر، مِبرَد أظافر وكماشة مانيكير…الخ

من مزايا هذا العمل هو استمراريته، حيث تلجأ النساء والفتيات دورياً إلى خدمات العناية بالأظافر،خصوصاً في مواسم الأعياد والمهرجانات والحفلات والمناسبات الخاصة. بعد أن تكسب العملاء سيكون لديك عمل بشكل دائم!

17- تصفيف الشعر

تصفيف الشعر والحلاقة هي فكرة من أفكار مشاريع تجارية رائجة وتلقى نجاحاً كبيراً. حتى تبدأ بالعمل يجب اتباع دورة تدريبية تتعلم من خلالها أساليب تصفيف الشعر الأساسية، بعد ذلك يمكنك الاعتماد على الإبداع لابتكار أساليب أخرى.

ميزة هذا العمل هو أنه يمكنك تخصيص حيز من منزلك لتعمل إذا لم يكن لديك المال الكافي لفتح محل. هناك جانب إيجابي آخر وهو كثرة المراجع والمصادر التي يمكنك أن تتعلم من خلالها وتتابع آخر صيحات الموضة في هذا المجال.

تابع جميع الصفحات على انستقرام التي تتحدث عن هذا المجال، تابع ما ينشره الخبراء على قنواتهم في يوتيوب، ومع مرور الوقت تزداد خبرتك وتصل إلى إبداع الموديلات والتسريحات الخاصة بك.

18- علاج البشرة

إذا كنت لديك معرفة، يمكن أن يكون لديك مكتبك أو مخبرك الخاص. احتمال آخر هو أن تتعاقد مع أخصائيين في هذا المجال إذا لم تكن لديك الخبرة.

يتمتع مجال علاج البشرة بتنوعه: معالجة حب الشباب، معالجة البثور، إزالة البقع من على الجلد، معالجة المسامات، تقشير البشرة، جلسات تنظيف البشرة، جلسات مساج للبشرة، المعالجة بالبخار…الخ

يتطلب بعض الاستثمار المادي، تحتاج لشراء الآلات اللازمة والتعاقد مع الأخصائيين في المجال، لكن لا تيأس فتش جيداً، يمكن العثور على أكاديميات أو مخابر تبيعك بالتقسيط مثل هذه الآلات!

19- الوشوم

في عالمنا العربي نشهد إقبالاً متزايداً على خدمات الوشوم لأغراض الزينة، خصوصاً بفعل التأثر الكبير الحاصل بصيحات الموضة العالمية.

من الأمثلة على ذلك، المصريون الذين باتوا يعشقون رسم الوشوم أو كما يقال به (التاتو). لكن ليس هناك أية شك من أنه لازال ظاهرة تزيل الجدل في بعض الأماكن.

في هذا الفيديو شاهدنا فتاة مصرية، هي فنانة تعمل في مجال الوشوم. يبدو واضحاً من الفيديو أنه على الرغم من بعض المخاوف من الوشوم في مجتمعنا العربي والانتقادات التي تتعرض لها هذه المهنة، إلا أنها لا تزال موجودة وتشهد إقبالاً، وهو السبب الذي دفعنا إلى ذكرها في هذا المقال.

20-  المساجات

المساج هو خدمة أخرى رائجة جداً وتجذب جميع الناس من مختلف الأعمار و مختلف الدول العربية.

إذا كنت تريد الاستفادة من هذه الفكرة، يجب أن تكون مختصاً في المعالجة الفيزيائية، أو تتبع دورة تعليمية مخصصة قبل البدء. ميزة هذا النشاط التجاري هي أنه لا يتطلب الكثير من المال للبدء به.

أضف إلى ذلك أنه يمكنك العمل من أي مكان كان (حتى منزلك أو بيوت الآخرين)، لن تحتاج إلى الكثير من المعدات.

كل ما تحتاج له هو وجود طاولة مساج وبعض الكريمات والمناشف لتبدأ وتجني المال.

21-  ترتيب الحواجب

يعتبر فن ترتيب الحواجب ورسمها أحد الخدمات التي تتمتع بطلب كبير، وتلقى رواجاً لدى السيدات في العالم العربي والعالم بأكمله.

يكفي فقط أن تفتح يوتيوب لترى الكثير من القنوات التي يتحدث من خلالها أشخاص مختصون عن الحواجب، وعن ترتيبها، تكثيفها، معالجة الحواجب القصيرة،

يجب أن يكون لديك معرفة بأساليب رسم الحواجب، أو التعلم من القنوات وأخصائيات المكياج على يوتيوب وانستقرام، وشراء بعض المواد الأولية لتبدأ العمل. يمكن ممارسة هذا العمل في أي مكان كان، ولا يتطلب الكثير من الاستثمارات المالية.

أفكار مشاريع تجارية في المجال التعليمي والتربوي

22- مدرسة لغات/قيادة سيارات

هي فكرة من أفكار مشاريع تجارية مربحة جداً في عصرنا اليوم، وتزداد أهميتها.

وهذا يعني أن هناك الكثير من المنافسة لك إذا فكرت في العمل في هذا المجال. لكن تذكر أن هناك دوماً جانباً للتميز في مجال مشبع ويعج بالمنافسة في السوق، اتكل على إبداعك، وفكر في مجالات فرعية وثانوية لتعلمها في مدرستك!

يمكنك إبداع طريقة تعليم مختلفة، أو استهداف جمهور مختلف (أطفال مثلاً)، وضع مخطط مميز ومختلف للتعليم، دروساً مخصصة تراعي احتياجات مختلفة…الخ

لكن إذا تحمست للفكرة و ليس لديك المال الكافي لافتتاح مدرستك، يمكنك البدء بإعطاء دروس خصوصية مثلاً، ومع الوقت تفتتح مدرستك الخاصة بك.

تريد مثالاً على التميز في افتتاح المدارس؟

افتتاح مدرسة لتعليم السياقة، ولكن خمّن لمَن؟ لذوي الاحتياجات الخاصة! انظر إلى هذا التميز والانفراد!

هي مبادرة شهدتها المغرب في مدينة طنجة. كانت فكرة مدرسة لتعليم سياقة السيارة لذوي الاحتياجات الخاصة بمثابة عمل رائع ساعد الكثير من هؤلاء الناس على الاستمتاع بالتعلم.

يمكننا أن نعطيك مثالاً آخر على التميز:

فكرة إفتتاح مدارس تعلم مهارات أخرى تدخل في مجال التربية. وهذا منطقي، لأن الحقل التعليمي هو حقل تعليمي وتربوي في الوقت ذاته!

ما رأيك في افتتاح مدرسة أو دورات تعليمية تعلم الاطفال أصول الاتيكيت؟!

هذه الفكرة موجودة، لكن نادراً ما نرى دورات من هذا النوع تستهدف الأطفال؟ تم تنفيذ هذه الفكرة في المملكة العربية السعودية، جاءت لتعزيز أخلاقيات وأساليب التواصل لدى الأطفال وتحضيرهم في سن مبكرة ليكونوا أعضاء فاعلين في المجتمع واعتلاء مناصب أعلى.

23- تعليم الأطفال

يعتبر تعليم الأطفال فكرة تجارية ممتازة لك إذا كانت لديك معرفة واسعة في مجال الرياضيات، العلوم، التاريخ، الجغرافية، الموسيقى أو أية مادة أخرى.

بالإضافة إلى المعرفة الأكاديمية، يجب أن تكون لديك موهبة التعليم وأن تحب الأطفال والمراهقين.

إذا أردتَ أن تجرب العمل، ابدأ بالأشخاص الذين تعرفهم (إخوة، أولاد الإخوة، أولاد العم، أبناء الأصدقاء…الخ).

24- تعليم دورات للخط

فكرة أخرى جيدة لك و يمكن لأي شخص أن يقوم بها.

إذا فكرت بالعمل في هذا المجال يجب أن تتمتع بالصبر والتحمل، لأن هناك الكثير من الناس يحتاجون إلى المزيد من الوقت والتدريب ليحصلوا على نتيجة.

من الجيد أن يكون لديك خبرة في أنواع الخطوط: الكوفي، الرقعة، الفارسي …الخ

يمكنك تنظيم دورات لفئات عديدة من الناس، هناك الأطفال، المصممين والرسامين الذين يعشقون رسم اللوحات ويحبون رسم وزخرفة كتابات أو جمل وأقوال بخطوط الرقعة أو الكوفي وبيعها.

25- افتتاح روضة للأطفال

إذا كنت تحب الأطفال ولديك الوقت وبعض المال لاستثماره وتفتش عن مشروع مربح، تعتبر فكرة افتتاح روضة للأطفال من أفكار مشاريع تجارية تتمتع برواج كبير في جميع الدول العربية.

جميعنا يعلم أنه مع تعقد ظروف الحياة، يلجأ كلا الوالدين للعمل خارج المنزل لتأمين دخل أكبر لأولادهم، و تحتاج الكثير من العائلات لأماكن: منازل أو رياض يضعون فيها أولادهم ريثما يعودون من منازلهم، وبنفس الوقت يضمنون حصول أولادهم على تربية ومهارات تعليمية أولية مثل الخط، أصول التواصل، النطق والقراءة، مبادئ الحساب…ألخ

إذا تحمست لهذا المشروع، ابدأ الآن، اسأل عن المتطلبات والموافقات في بلدك لتنفيذ المشروع وابدأ باستغلال الوقت. في بعض الحالات، يمكنك تخصيص حيز من منزلك لذلك إذا كان يراعي الشروط.

وجدنا لك على يوتيوب هذا الفيديو الذي يعطيك فكرة عن كيفية إنشاء روضة أطفال

أفكار مشاريع تجارية في المجال الرياضي

إذا كنت تعشق الرياضة وتريد العمل في التجارة، يمكنك التوفيق بين الأمرين معاً. يمكن تقديم المنتجات والمعدات التي تلبي كافة أنواع الرياضة مثل التنس، المصارعة، اليوغا، ركوب الدراجة ، الرياضات المائية…الخ

أن يكون لديك مشروع تجاري في المجال الرياضي هو فكرة مربحة جداً، لكن لا تنسَ أنك تحتاج إلى بعض المال لاستثماره. سنتحدث عن الأفكار التالية:

26- العمل كمدرب رياضي شخصي personal trainer

هذا الخيار جيد للأشخاص الذين لديهم اختصاص أكاديمي في التمارين البدنية، لأنه مجال تجاري مربح ولا يتطلب الكثير من الاستثمارات المادية.

يمكنك أن تعمل مدرباً شخصياً personal trainer بالذهاب إلى منازل الآخرين، أو إعداد دورة تعليمية اون لاين تعلم فيها الأمور المفيدة ويمكنك إعداد اختبارات من خلالها للطلاب.

إن ميزة إعداد دورات تعليمية أو كورسات على الانترنت هي أنها لا تحتاج إلى المال الكثير ويمكنك بيع دورتك عبر منصة تعليمية وتصل دروسك إلى الطلاب في العالم بأسره.

إذا كنت تتساءل عن مثال عملي ومن الواقع، نحضر لك مثالاً من الأردن، حيث أصبح عادياً أن ترى سيدات المجتمع المخملي الأردنيات لهن مدرب شخصي أو personal trainer للحفاظ على لياقتهنّ البدنية. هذا الاتجاه قد انحدر من أوروبا وأمريكا ودخل إلى المجتمع العربي!

27- افتتاح نادي أو أكاديمية رياضية fitness center

فكرة أخرى في المجال الرياضي هي إقامة نادي للياقة البدنية يقدم مختلف البرامج والتدريبات لمختلف الفئات العمرية و للجنسين!

نظراً للمزايا والفوائد العديدة التي تحققها التمارين البدنية في كل مكان، نلاحظ تزايد الإقبال على الأندية الرياضية في عالمنا العربي.

تتطلب هذه الفكرة التجارية مبلغاً من المال لشراء المعدات والآلات التدريبية، التعاقد مع فريق عمل مختص وأكاديمي ، استئجار مكان أو شراء محل خاص بك … وغير ذلك.

أفكار مشاريع تجارية في مجال الانترنت

تعد الأعمال التجارية على الانترنت الخيار الأفضل لمَن يطمح ليكون سيد مشروعه التجاري. إليك الأسباب:

  • يمكنك العمل من المكان الذي تريد ولا تحتاج إلى مكان محدد لتقوم بأعمالك؛
  • يمكنك العمل في الوقت الذي تراه مناسباً وليس هناك وقت محدد للعمل؛
  • يمكنك كسب العملاء من أي مكان من العالم وليس فقط في المنطقة التي تعيش فيها؛
  • يمكنك الاستفادة من برامج التسويق بالعمولة ليسوّقوا لمنتجاتك ويحققوا المبيعات.

إليك قائمة بأشهر الأعمال التجارية التي يمكنك العمل بها على الانترنت:

28- إعداد الكتب الرقمية e-books

إن إعداد الكتب الرقمية أو الكتب الالكترونية هو مشروع تجاري ممتاز للناس الراغبين في إعداد مشروع تجاري رقمي مربح بسرعة وسهولة.

إذا كانت لديك المعرفة في أحد المجالات أو حتى معرفة تقنية بأصول مهنة وترغب في كسب المال منها ، يمكنك الاستفادة من الفرصة وإعداد كتاب رقمي وبيعه على الانترنت!

هل تعشق إعداد وجبات صحية؟ ما رأيك في إعداد كتاب إلكتروني يتضمن أفضل وأروع وصفاتك؟

هل تتحدث اللغة الإنكليزية أو الألمانية بأسلوب جيد جداً؟ ما رأيك في إعداد كتاب الكتروني يتضمن قاموساً للمبتدئين الراغبين في تعلم إحدى هذه اللغات ؟ أو شرحاً لأهم القواعد الأساسية لإتقان فن المحادثة في العمل أو غير ذلك؟ المجالات كثيرة جداً.

إذا كان لديك المحتوى جاهزاً، لكن ليس لديك الكثير من المهارات في مجال التصميم، يمكنك إعداد كتابك الرقمي على برنامج بوربوينت .

ننصحك بقراءة دليلنا الشامل الذي يتضمن كل ما يجب أن تعرفه حول إعداد كتابك الرقمي الأول وبيعه على الانترنت.

29- إعداد دورات تعليمية اون لاين

يزداد الطلب على الدورات التعليمية بشكل متزايد في العالم بأسره. السبب في ذلك هو المزايا التي تقدمها للطلاب والمعلمين.

بعض المزايا التي تقدمها للطلاب:

  • لا داعٍ للخروج من المنزل ومواجهة الازدحام؛
  • يمكن للطالب مشاهدة الدروس في التوقيت الذي يريد، حتى أثناء ساعات الفجر؛
  • يتمتع بالاستقلالية في اتباع الدورة التعليمية حسب ما يراه مناسباً، ويتمتع بتعليم مخصص بما ينسجم مع حاجاته.

بعض المزايا التي يكسبها المدرّس:

  • يمكنه تسجيل الدورات التعليمية لمرة واحدة فقط وبيعها إلى آلاف الطلاب؛
  • بيع الدورة التعليمية إلى العالم بأسره، وليس فقط إلى المنطقة التي يعيش فيها المدرس؛
  • يمكن أن يختار المدرّس الأوقات التي سيعمل فيها؛
  • يمكنه العمل من أي مكان، حتى لو كان مسافراً.

إن العائدات المادية التي تتحقق من التعليم الإلكتروني كبيرة جداً، وفي تزايد مستمر نتيجة للتطور التكنولوجي الذي يشهده العالم، لهذا يعتبر إعداد دورات تعليمية على الانترنت أفضل من أية أفكار مشاريع تجارية أخرى!

أي واحد منا يمكنه تحويل معرفته أو مواهبه إلى دورة تعليمية اون لاين. بالتأكيد لديك جانب تتميز به عن غيرك وتشتهر به، يمكنك مساعدة الكثير من الناس بذلك!

30- إعداد ندوات أو مناقشات على الانترنت webinars

تعد الندوة على الانترنت أو الويبنار نوعاً آخر من المنتجات الرقمية التي تلقى رواجاً بين الناس!

كما أن هناك مؤتمرات مكانية في العلوم المختلفة (الصحة، التعليم، الهندسة، العمارة، البيولوجيا، التكنولوجيا والكثير غير ذلك…) نجد أيضاً دورات في العالم الافتراضي أو الانترنت.

فائدة الندوات على الانترنت هي إمكانية مشاركة الكثير من الناس فيها. وبعد الانتهاء، يمكن لمَن يشتري المحتوى أن يشاهده فيما بعد ومتى يشاء!

31- العمل في مجال التسويق بالعمولة – الأفلييت-

أن تعمل مسوقاً بالعمولة هي فكرة من أفكار مشاريع تجارية تتربع بجدارة على قائمة الأعمال التجارية على الإنترنت، والسبب هو أن هذا العمل يسمح لك بالتسويق والترويج لمنتجات الآخرين من دون أن يكون لديك منتجات خاصة بك.

لقاء هذا الترويج وعند حدوث عمليات بيع بجهودك تحصل على عمولة يحددها لك صاحب المنتَج.

نشير هنا إلى جدوى الترويج للدورات التعليمية والكتب الرقمية على الانترنت، لأنه عادة ما تقدم مثل هذه الدورات والمواد الرقمية عمولة عالية نسبياً للمسوق بالعمولة، تصل في بعض الأحيان إلى 80% في بعض المنصات، ومنها في منصتنا هوت مارت!

32- بيع تطبيقات على الأجهزة المحمولة والخليوية

مما هو شائع جداً في عالمنا العربي وبكثرة: الاهتمام الكبير بسوق التطبيقات التي تعمل على أجهزة الخليوي والأجهزة المحمولة، ألا توافقني الرأي؟

لذا لا يمكننا أبداً إغفال أن العمل على تطوير تطبيقات أو اختراع تطبيقات جديدة هي فكرة لمشروعٍ تجاري يمكن أن يكتسح الأسواق ويستقطب الملايين من المعجبين والزبائن!

إذا كانت لديك معرفة في طرق تطوير البرمجيات والتطبيقات على الأجهزة المحمولة، إذاً لديك فرصة ذهبية ليكون لديك مشروعك الخاص خصوصاً في عالمنا العربي، حيث أكد فيديو، نشرته سكاي نيوز عربية على قناتها يوتيوب، على فرصة نمو التطبيقات الناطقة بالعربية والنجاح في العالم العربي!

إن العالم العربي بات يتعطش إلى تطبيقات فقط بالعربية، فالإنسان العربي يندمج أكثر مع تطبيقات تخاطبه بلغته الأم.

لكن إذا تحمست لمشروع التطبيقات وليست لديك أية معرفة في مجال البرمجة، لا مشكلة، يمكنك التعاقد مع أحد المبرمجين وجعله شريكاً لك!

أفكار مشاريع تجارية في مجال الاستشارات

لا نبالغ إذا قلنا لك أن باب الاستشارات هو باب يحمل فرصاً جيدة ليكون من أفكار مشاريع تجارية مجدية!

في عالمنا اليوم ومع عدم توفر الوقت، تزداد الحاجة إلى وجود دعم من أخصائيين في عدة أمور من أمورنا المهنية وكذلك الشخصية!

إن العمل كمستشار يتطلب خبرة عالية وعميقة في مجال معين، وأن يكون الشخص مرجعاً لدى الناس من حوله يلجؤون إليه عندما يتعلق الأمر بذلك!

إليك مجموعة أفكار مشاريع تجارية في مجال الاستشارات:

33- استشارة في مجال التنمية الشخصية personal development

هو مجال زاخر، وفي الحقيقة يشكل باباً واسعاً للعديد من الأفكار والنشاطات التي تهدف إلى تقديم كل ما هو مفيد لتنمية وتطوير أحد الجوانب الشخصية، أو لمساعدة الفرد على تطوير بعض مواهبه ليستفيد منها بالشكل الأمثل، سواء في عمله أو حياته!

إذا كان لديك معرفة واسعة أو خبرة في أحد المجالات التالية، يمكنك التفكير في العمل كمستشار لها:

  1. تنظيم الوقت؛
  2. القدرة على التركيز؛
  3. المرونة flexibility؛
  4. القدرة على اتخاذ القرارات make decisions؛
  5. تعلم أساليب التسويق للذات personal marketing؛
  6. تحمل المسؤولية؛
  7. تطوير مهارات الإصغاء؛
  8. زيادة الإنتاجية؛
  9. أساليب  فن الاقناع؛
  10. التحدث أمام جمهور؛
  11. أصول التفاوض التجاري؛
  12. التغلب على الاكتئاب؛
  13. تحفيز الذات وغيرها الكثير

34- استشارة في مجال الأعمال التجارية

كما ذكرنا إن الاستشارة مفيدة ومطلوبة حتى في جانب الأعمال التجارية، هناك الكثير من رواد الأعمال الذين يلجؤون إلى خدمات الاستشارة لتطوير أعمالهم!

من المجالات التي يمكنك العمل بها كمستشار على الصعيد المهني:

  1. مستشار في مجالات جدوى المشاريع الاقتصادية؛
  2. مستشار في التخطيط؛
  3. مستشار في تنفيذ المشاريع؛
  4. مستشار في المحاسبة؛
  5. مستشار في التسويق؛
  6. مستشار في العلاقات التجارية؛
  7. مستشار في تطوير الموارد البشرية؛
  8. مستشار في علم البيانات Data Science؛
  9. مستشار في المؤتمرات والمعارض؛
  10. مستشار في التوسع الإقليمي للشركات؛
  11. مستشار في المواهب؛
  12. مستشار في التنمية المستدامة؛
  13. مستشار في مجال البيئة.

وغير ذلك من النواحي والمجالات الهامة التي يمكن العمل فيها كمستشار وربح المال!

35- عمل في مجال اللايف كوتش life coach

هو مجال له مبدأ قريب من مبدأ الاستشارات، ويقوم على الإرشاد والتوجيه في أي موضوع حياتي.

هو مجال يلقى إقبالاً خصوصاً في البلدان الميسورة مادياً، والقادرة على دفع المال لقاء الحصول على استشارات لتحسين أدائها بشكل أفضل وتطوير قدراتها في العمل أو على صعيد الحياة الاجتماعية.

يساعد هذا النوع من الإرشاد الناس على تحقيق الاستفادة القصوى من جميع الطاقات الشخصية الدفينة لديهم، والتي لم يتم اكتشافها بعد! يطور قدرة الشخص على كسب الأصدقاء مثلاً، كسب الشريك، تحسين الأداء الاجتماعي، كسر حواجز الخوف من المجهول ومنح الجرأة للشخص ويعلمه كيف يضع خطة ويسير نحو تحقيقها!

يزداد الطلب علي الـ life coach أو (لايف كوتشينج) في دولنا العربية، وخصوصاً في دولة مصر.

وجدنا هذا الفيديو الذي يتحدث أكثر عن هذا المجال الحديث، ويعطي فكرة عن المتطلبات التي يجب توافرها في الشخص الراغب في أن يصبح مستشاراً في الأمور الحياتية أو مدرباً.

أفكار مشاريع تجارية في مجال الحفلات والمهرجانات

العمل في هذا المجال مجدٍ ومفيد، باعتبار أنه لا يخلو أي شهر من احتفالات، حفلات، اجتماعات، وفي جميع بلدان العالم!

سوف نتحدث عن فكرتين من أفكار مشاريع تجارية يمكن العمل بها وتتعلق بمجال الأحداث والفعاليات events.

36- العمل في تنظيم حفلات الزفاف أو wedding planner

فكرة عصرية، موجودة والجميع يعلم بها، لهذا اقترحنا في موضوعنا مهنة أو مشروع تنظيم حفلات الزفاف أو wedding planner.

إذا كان لديك اهتمام أو ولع في عالم الحفلات، تعشق الأجواء الصاخبة، لديك ذوق رفيع، وينطبق على الكثير من الناس، فإن هذه المهنة هي لك!

لكي تعمل في هذا المجال، تحتاج إلى بعض الخبرة أو اتباع دورات تدريبية تكسبك بعض الخبرة، من الضروري أن تتمتع بسرعة البديهة والذكاء الاجتماعي ممزوجاً بالذوق social tact، هذه الصفات تساعدك على التصرف في بعض المواقف الصعبة أو غير المتوقعة التي تمر بها.

أيضاً يجب أن يكون لديك علاقات واسعة networking مع أصحاب محلات تزيين الورد، مطاعم تقديم المأكولات والمشروبات، محلات الأثاث وتقديم الهدايا.. وغير ذلك من الجهات التي تكمل عملك وتحتاج إلى خدماتها.

أيضاً يجب أن تكون صبوراً ولديك حس التعاطف empathy!

اخترنا لك هذا الفيديو من وحي الأجواء، مَن يدري؟ قد يعطيك الكثير من الأفكار المفيدة ويمنحك فكرة عن التفاصيل والمهام التي يجب أن تقوم بها كمنظم حفلات!

37- تنظيم حفلات أعياد الميلاد والمناسبات الاجتماعية

ليس تنظيم حفلات الزفاف هو الجانب الوحيد الذي يقوم عليه العمل في تنظيم الحفلات، بل هناك العديد من المناسبات الأخرى والتي يمكن أن تعمل منظماً لها!

لا تنسَ أنه يمكنك تحديد خط معين والعمل به بشكل حصري، كأن تكون منظماً لحفلات أعياد الميلاد فقط، أو ترعى مؤتمرات الأعمال وتقدم كل ما يحتاجه المؤتمر ليحقق النجاح!

لو كنت مبتدئاً في المجال من المفيد أن تبدأ على نطاق ضيق كما يُقال، ثم توسع أعمالك ومجالات نشاطك بناءً على تطور وازدهار عملك التجاري.

من جملة الحفلات التي يمكنك تنظيمها:

  1. حفلات أعياد ميلاد الأطفال؛
  2. حفلات ذكرى الزواج: اليوبيل الذهبي، الفضي والبرونزي؛
  3. حفلات التخرج والاحتفال بشهادات التعليم الإعدادية والثانوية؛
  4. حفلات وصول مغتربين من السفر؛
  5. حفلات أعياد المواسم الدينية؛
  6. حفلات ومناسبات اجتماعية مثل عيد الحب، عيد الأم، عيد الأب، عيد المعلم…الخ
  7. حفلات المواليد الجديدة؛

وغير ذلك من المناسبات التي تشكل فرصاً للعمل وكل منها يمكن أن يتحول إلى مشروع تجاري بمفرده!

أفكار مشاريع تجارية في مجال السياحة

بالطبع، لم ننسَ الجانب السياحي وأهميته في توليد الكثير من فرص العمل، والجميل هو أن هذا الباب ينطبق على جميع دول العالم، وبالأخص على الوطن العربي المليء بالأماكن السياحية ومناطق الجذب المتنوعة!

اخترنا لك أفكار مشاريع تجارية مفيدة وممكنة:

38- العمل في تنظيم رحلات ونزهات داخلية للسكان المحليين

إذا كان لديك الوقت الكافي في عطلة نهاية الأسبوع مثلاً، وكنت على علم ومعرفة بأشهر الأماكن السياحية و ذات الجمال الطبيعي في مدينتك، يمكن أن تستغل معرفتك وتقوم بإعداد رحلات لجيرانك، معارفك، أو افتتاح مكتب يقدم هذه الخدمات.

إذا لم تكن تريد العمل وحيداً يمكنك أن تتشارك مع أحد أصدقائك على تنفيذ هذا المشروع والذي يحقق الربح.

كل ما عليك فعله هو الترتيب لمتطلبات الرحلة:

  1. وضع مخطط للرحلة يتضمن الزيارات التي ستقوم بها في رحلتك؛
  2. الحجز المسبق في الأماكن التي تتطلب ذلك: أماكن للنوم (إذا كان هناك حاجة) وأماكن لتناول الطعام؛
  3. تأمين وسيلة نقل، باص سياحي وغيرها؛
  4. تأمين وسائل ترفيهية للاستمتاع؛
  5. تقديم هدية أو تذكار من الرحلة؛
  6. وضع تسعير للبرنامج السياحي وتحديد هامش جيد للربح حتى تحقق عائداً جيداً لك.

حتى تتعلم أكثر عن ذلك، يمكنك الاضطلاع على المشاركات و آراء الناس حول متطلبات العمل في تنظيم الرحلات بالنقر هنا. في موقع بيت كوم.

39- رحلات سياحية للأجانب والعمل كدليل سياحي

السياحة - فكرة من أفكار مشاريع تجارية

هي فكرة أخرى ممكنة للعمل في مجال تنظيم الرحلات، لكن هذه المرة للسياح الأجانب القادمين إلى بلدك!

يمكنك التعاون مع أحد يعمل في هذا المجال أو خريج كلية سياحة وفنادق، وفتح مكتب يستقطب السياح الأجانب، ويحضر برامج سياحية لهم حتى يتعرفوا على البلد الذي يزورونه.

بالإضافة إلى ما سبق من متطلبات هامة: يجب أن يكون لديك علاقات عامة مع جهات مقدمة لخدمات الإقامة والطعام والترفيه، ووجود معرفة بالأماكن السياحية، يجب أن تجيد التحدث بلغة أجنبية، ويفضل أن تتحدث اللغة الانجليزية، ولغة أخرى كالفرنسية أو الإسبانية.

يمكن أن تكون أنت الدليل السياحي tour guide أو تتعاقد مع أدلاء سياحيين ومؤهلين للعمل معك!

أما إذا كانت رغبتك هي العمل كدليل سياحي فقط يمكنك ذلك. هي فكرة جيدة جداً، لأنها تتيح لك الاستفادة من باقي يومك أو باقي أيام الأسبوع في أمر آخر، خصوصاً إذا كنت تدرس أو تعمل في مكان آخر كما هو حال أغلب الشباب في عالمنا العربي!

40- استقبال السياح في المنزل

هو فكرة أخرى للعمل، مفيدة لمَن ليس لديه مال ليستثمره في فتح مكتب سياحي، ولديه مكان في منزله لذلك!

إذا كانت لديك غرفة أو جزء من منزلك لا تستخدمه، يمكنك إجراء تحسينات عليه، طلاءه وتزويده بمتطلبات الراحة والترفيه: تضع ستائر جديدة، شاشة تلفاز، سرير جيد ومريح للنوم، بعض قطع الأثاث من طاولة وكراسي، أريكة، وحمام جميل واسع وعصري. ويفضل أن تضع براداً صغيراً جداً من نوع البرادات المكتبية ويصبح المكان جاهزاً لاستقبال ضيوفك السياح!

أعلِن عن استعدادك لاستقبال السياح، إما بمساعدة المكاتب العاملة في السياحة في المنطقة، أو الهيئات السياحية الرسمية في منطقتك أو حيك، أو حتى عبر المواقع العالمية على شبكة الانترنت مثل موقع airbnb

استفد من مواقع التواصل الاجتماعي مثل انستقرام وفيسبوك للترويج للحيز الذي لديك، التقط صوراً جميلة للمكان وانشرها عبر وسائل التواصل، واستغل أيضاً فكرة الإعلانات الممولة للوصول إلى عملاء وجمهور أكبر.

أصبح كل شيء جاهز لتبدأ

إذا وصلتَ إلى هنا ، بالتأكيد قد تعرّفت على أفكار مشاريع تجارية كثيرة وواسعة، تلبي جميع الأذواق! إذا كنت تريد حقاً أن تكون سيداً لعملك التجاري الخاص بك وتربح المال ابدأ الآن! .

يهمنا رأيك كثيراً! ما رأيك بهذه النسخة المعدلة والمحدثة للمحتوى؟

انطلاقاً من حرصنا على تقديم المفيد للجمهور العزيز، يسرنا أن تعرف رأيك بنا . هل لديك أية موضوعات تهمك وترى أنها قد تفيد القارئ ؟ ما رأيك في تقييم عملنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe