4- طرق استخدام زيت النيم لعلاج الإكزيما

0 182

4- طرق استخدام زيت النيم لعلاج الإكزيما

الإكزيما هو أحد الأمراض الجلدية ، التي تسبب بعض المشاكل مثل الحكة ، قشور وجفاف البشرة ، التورم والتشقق وغيرها ، ويقال أنه نظرا لكونه مرض مزمن ، لا يمكن علاجه نهائيا ، ولكن يمكن السيطرة عليه والوقاية من تدهوره ، ومن بعض العلاجات الطبيعية التي تساعد على ذلك زيت النيم .

تساعد الخصائص المضادة للالتهاب الموجودة في زيت النيم في منع الحكة والتورم. كما أنه يساعد في تهدئة تهيج الجلد. لذا دعونا نرى كيف يمكننا استخدام زيت النيم لعلاج الأكزيما.

طرق استخدام زيت النيم للأكزيما :
1- زيت النيم مع زيت جوز الهند : تساعد المواد المضادة للبكتريا والمضادة للفطريات في علاج التهاب البشرة باستخدام زيت النيم .

المكونات :                   
– ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند .
– بضع قطرات من زيت النيم .

طريقة الإستخدام :
– يتم مزج المكونات السابقة في زبدية صغيرة .
– يوضع الخليط على المنطقة المصابة قبل الذهاب إلى النوم .
– يترك طوال الليل ثم يشطف في صباح اليوم التالي .
– تستخدم هذه الوصفة بانتظام للحصول على تائج ملحوظة .

2- زيت النيم والكركم : يحتوي كل من زيت النيم والكركم على خصائص علاجية ، تساعد في تقليل الالتهابات والعدوى على الجلد .

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%B2%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D9%85.jpg

المكونات :
– بضع قطرات زيت النيم .
– ملعقة صغيرة من مسحوق النيم .
– ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم .
– ملعقة صغيرة من عسل النحل .

طريقة الأستخدام :
– في زبدية ، يمزج كل من زيت النيم ، مسحوق النيم ، مسحوق الكركم والعسل الخام .
– تمزج المكونات جيدا حتى لا يكون هناك أي كتل في الخليط .
– يوضع هذا الخليط على المناطق المصابة ويترك لمدة 20 دقيقة .
– ثم تشطف بعدها بالماء العادي .

3- زيت النيم والبابايا الخام : عندما تمزج هذه المكونات فإنها تقلل الحكة والاحمرار ، الناتجين عن القشور والجفاف على البشرة .

المكونات :
– ملعقة صغيرة من لب البابايا .
– 3-4 قطرات من زيت النيم .

طريقة الإستخدام :
– تخلط المكونات معا في زبدية صغيرة .
– يوضع الخليط على المناطق المصابة في البشرة .
– يترك لمدة 20 دقيقة .
– تكرر الوصفة حتى تختفي الأعراض .

4- زيت النيم ولتولسي : يساعد النيم ولتولسي على تخفيف الاحمرار ، الألم والحكة الناتجة عن الإكزيما .

المكونات :
– كوب من أوراق النيم .
– كوب من أوراق التوسلي .
– بضع قطرات من زيت النيم .
– الماء .

طريقة الإستخدام :
– أولا توضع أوراق النيم والتوسلي لتغلي في إناء به ماء على النار .
–  بعد أن يغلي كل من الأوراق والماء يمتص الجوهر ، يصفى الخليط  نحتفظ بالماء.
– يخزن الماء الناتج عن الغلي في زجاجة بخاخ ويضاف إليها بعض قطرات من زيت النيم
– يوضع المحلول على قطعة قطن وتطبق على المناطق المصابة يوميا ، قبل الذهاب إلى النوم .
– ثم يشطف صباح اليوم التالي .

5- حمام ماء النيم : إن أخذ حمام مضاف إليه زيت النيم يساعد على ترطيب البشرة وعلاجها من القشور والجفاف .

المكونات :
– 8-10 قطرات من زيت النيم .
– حفنة من أوراق النيم .

كيفية استخدامه :
– أولا تغلى أوراق النيم في إناء ثم تصفى .
– والآن يصب الماء في حوض الاستحمام .
– يجلس المريض بداخله لمدة 20 دقيقة .
– وللحصول على أفضل النتائج يتبع الحمام بكريم مرطب معتمد على النيم .

كيفية إيقاف حكة الاكزيما في الليل

الرابط بين النوم والاكزيما

النوم ضروري لصحة الشخص، لكن عندما يعاني الشخص من اكزيما شديدة، فإن الذهاب للنوم يمكن ان يكون غير مريحًا إلى حد كبير، ودون الحصول على قسط كافي من النوم ، فإن الشخص سوف يعاني من اضطرابات في الصحة النفسية والجسدية.

أظهرت إحدى الدراسات ان حوالي 35000 شخص مصاب بالأكزيما معرض لارتفاع خطر التعب، والنعاس خلال اليوم والأرق، وقد أظهرت هذه الدراسة ايضًا لأن الاكزيما تترافق بزيادة خطر المرض واضطرابات النوم المرتبطة بالأكزيما، كما وجدت ايضًا زيادة خطر الاضطرابات الجسدي والحوادث في العمل.

لا يجب ان تكون الاكزيما عائقًا للحصول على قسط كافي من النوم ليلًا. 

لم تتفاقم الاكزيما مساءً

أعراض الاكزيما تتفاقم في المساء ويمكن ان تسبب اضطرابات في النوم، الأدوية والبطانيات الرطبة، والحمامات، والوسائل الأخرى قد تساعد في التخلص من الاكزيما والتمتع بنوم هانئ

تتفاقم اعراض الاكزيما في الليل لأن:

  • دورة النوم واليقظة تؤدي لانخفاض درجة الحرارة في المساء، مما يؤدي للحكة.
  • المرطبات اليومية قد تزول بحلول المساء
  • يقوم الأشخاص بحك أجسادهم دون ان يشعروا اثناء النوم، مما قد يفاقم الحكة .
  • ملابس النوم وإملاءات السرير يمكن ان تسبب في بعض الاحيان الحكة بسبب الاحتكاك مع الجلد .

من الشائع ان تسبب الاكزيما تعطيل النوم، اظهر الباحثون ان 33 إلى 87% من البالغين المصابين بالأكزيما يعانوا من اضطرابات في النوم. 

أمور يمكن القيام بها قبل النوم للتخلص من حكة الاكزيما

  • الاستحمام

يمكن الاستحمام بالماء الدافئ لمدة 15 دقيقة قبل النوم ، ومن المفيد أيضًا إضافة الشوفان للماء من اجل الحصول على ترطيب مضاعف، وبعد ذلك، يمكن تطبيق كريم مرطب سميك او كريم الكورتيزون قبل النوم.

  • الأغطية الرطبة

من اجل تخفيف حكة الاكزيما الشديدة، يمكن إضافة خطوة اخرى قبل النوم، وهي وضع طبقة أخرى من الملابس الرطبة على البشرة المعالجة، وتعتبر القفازات والجوارب القطنية رائعة لليدين والقدمين، يمكن ترك هذه الاقمشة طوال الليل لمساعدة البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة وامتصاص الكريم والبقاء باردة، كما يجب استشارة الطبيب حول كيفية القيام بذلك.

  • استعمال مضادات الهيستامين

غالبًا ما ينصح الأطباء باستعمال مضادات الهيستامين لأن من تأثيراتها الجانبية النعاس، وبالتالي تجعل الشخص اقل عرضة للحك و التخرش، لكنها قد لا تكون مفيدة خلال النهار، أو من اجل الأطفال ، واستعمال مضادات الهيستامين المخصصة للأطفال من قبل البالغين لا يجدي نفعًا.

  • الميلاتونين

من الأمور الأخرى التي يمكن القيام بها لتخفيف الحكة مساءً هي استعمال مكمل يحوي هرمون الميلاتونين من اجل تحريض النوم، ومن الجيد أيضًا قص الاظافر من اجل تجنب تخريش الجلد، او ارتداء قفازات قطنية لمنع الحكة وحدوث التخرش.

  • الاسترخاء قبل النوم

التأمل يساعد على التخلص من التوتر، والتوتر كما هو معروف من اشد محرضات الاكزيما، يمكن التركيز على كلمة محددة او صوت معين اثناء التنفس العميق، وايضًا اللجوء إلى تقنيات الاسترخاء العضلي، والبدء بالقدمين وصولًا للعنق، أو تجربة تطبيق لإدارة القلق. 

  • درجة الحرارة

الحرارة تلعب دورًا كبيرًا في مدى تخريش الجلد الناجم عن الاكزيما، لذلك اثناء الاستعداد للنوم، يجب تخفيض درجة الحرارة وتجنب ارتداء الكثير من طبقات الملابس، يمكن استعمال مروحة، لكنها قد لا تكون الخيار الافضل دائمًا، يمكن استعمال منتجات او غسول للجسم قبل النوم خالي من المواد المخرش والعوامل الكيميائية التي تعرض الاكزيما. 

كيفية التخلص من الاكزيما لدى الأطفال

الاكزيما يمكن ان تظهر كبقع متقشرة على جلد الطفل ، غالبًا خلال الأشهر الاولى من الحياة، وهذا الاضطراب شائع ويعاني منه أغلب الأطفال، ومن الممكن التخلص منه.

ويمكن التخلص من الاكزيما لدى الأطفال من خلال:

  • المرطبات: المرطبات التي تحوي السيراميد هي الخيار الأفضل، او يمكن استعمال الكريمات الخالية من العطور، من اجل مساعدة بشرة الطفل على الاحتفاظ بالرطوبة.
  • الحمام الدافئ: يساعد الحمام على تخفيف الحكة لدى الطفل، ويجب الا تدوم فترة الاستحمام لأكثر من 10 دقائق، ومن اجل تخفيف الحكة بشكل اكبر، يمكن إضافة الشوفان إلى ماء الاستحمام.
  • تنظيف بشرة الطفل بحذر: يجب استعمال الصابون فقط عندما تكون بشرة الطفل متسخة، مثل اليد ين والقدمين، اما بقية الجسم ، فإن الغسل بالماء يكون كافي في بعض الاحيان. 

كيفية التخلص من حكة الاكزيما

  • البدائل الآمنة مثل تبريد الجلد

الاستسلام للرغبة في الحكة يمكن ان يؤدي لتفاقم الحكة والاكزيما في بعض الاحيان، بعض الأشخاص يمكن ان يقوموا بخرش جلدهم حتى النزف، وهذا الأمر يشكل بداية الإنتان.

يمكن وضع كمادة باردة على الجلد لتخفيف الحكة، ومن أجل زيادة الراحة، يمكن وضع حزمة ثلجية على الجلد، من أجل تخدير المنطقة، لكن قد يستغرق ذلك حوالي 10 دقائق لبدء العمل.

  • الضغط الإبري

أشارت إحدى الدراسات على ان الضغط على منطقة محددة في الذراع يمكن ان يخفف حكة الاكزيما في اي مكان من الجسم، من أجل إيجاد النقط التي سوف يضغط عليها الشخص، يجب ثني ذراعك الايسر، وضع اليد اليمنى على الجزء الخارجي من انحناء الكوع، وتحسس الجزء العلوي من عضلة الساعد، وتدليكها بطرف الأصابع ل3 دقائق مع التنفس بعمق.

  • الترطيب العميق

يجب البحث عن الكريمات والمرطبات التي يكون مكتوب عليها كريمات حاجزية او إصلاح البشرة، بعض الكريمات التي تكون مفيدة بشكل كبير للتخلص من حكة الاكزيما تحوي مكونات تسمى السيراميد.

  • الزيوت المرطبة

وجدت إحدى الدراسات بان زيت بذور عباد الشمس يقوم بتنعيم البشرة اكثر من الكريمات الشائعة وهو رخيض الثمن ايضًا، يغذي زيت جوز الهند ويساعد على تقليل التهابات البشرة، يجب البحث عن الزيوت التي تم استقلابها دون ان تفقد خصائصها العلاجية، ومن المهم تجنب استعمال زيت الزيتون.

  • الهيدروكورتيزون

في حال تطبيق كريم الهيدروكورتيزون عند البدء بالشعور بالحكة، يمكن منع الحكة من التفاقم، لكن مثل جميع الستيرويدات، للهيدروكورتيزون بعض الآثار الجانبية، ويجب استشارة الطبيب قبل استعماله.

  • الأدوية الموضعية الأخرى

المنثول له تأثيرات مهدئة تساعد على التخلص من الحكة، لكن التركيز اكبر من 1 إلى 3% يمكن ان يهيج الجلد، الجل، اللوشن او البخاخ الذي يحوي على 5% ليدوكائين او 1% براموكسين يساعد على تخدير المنطقة، ويمكن ايضًا التخلص من الحكة من خلال الكابسيسين، لكن يجب البدء بتركيز 0.025%، ومن اجل الحصول على تأثير مضاعف، يمكن تطبيق الليدوكائين والانتظار حتى 20 دقيقة.

عادات النوم الصحية للأشخاص المصابين بالأكزيما

نفس عادات النوم الصحية للأشخاص غير المصابين بالأكزيما يمكن ان تنطبق على الأشخاص المصابين بالأكزيما، والأمثلة على هذه العادات تتضمن:

  • الالتزام بموعد محدد للنوم واليقظة كل يوم، هذا الأمر يساعد على تدريب الجسم على النوم والبقاء نائمًا بشكل منتظم.
  • ممارسة تقنيات الاسترخاء لمدة ساعة قبل النوم، مثل التأمل، الاستحمام، الاستماع للموسيقى الهادئة، أو قراءة كتاب.
  • تجنب عادات تناول الطعام الشديدة، شرب الكافيين، أو التدخين قبل الذهاب للنوم، هذه العادات يمكن ان تترافق مع تعطيل النوم.
  • إيقاف تشغيل الحاسوب وشاشات الهواتف قبل النوم، الضوء المنبعث من الهواتف الذكية والأجهزة الالكترونية يمكن ان يؤدي لخداع الدماغ عن توقيت النوم الصحيح، كما ان غرفة النوم الداكنة تساعد الشخص على الاستمتاع بنوم افضل مساءً. 
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe