4- الطب الصيني التقليدي

0 121

4- الطب الصيني التقليدي

الطب الصيني التقليدي ( TCM ) هو فرع من فروع الطب التقليدي في الصين. وقد وُصِف بأنه “محفوف بالعلوم الزائفة  ، وأن غالبية معالجاته ليس له آلية منطقية للعمل 

الطب الصيني التقليدي
الأدوية الصينية التقليدية / متجر البضائع المجففة في كولون ، هونغ كونغ
الصينية المبسطة中医
الصينية التقليدية中醫
المعنى الحرفي“دواء صيني”

وقال TCM أن تستند إلى خلاصة وافية من المواد الطبية و هوانغدي نيجين . تشمل الممارسة أشكالًا مختلفة من الطب العشبي ، والوخز بالإبر ، والعلاج بالحجامة ، و Gua Sha ، والتدليك (tui na) ، و bonesetter (die-da) ، والتمارين (qigong) ، والعلاج الغذائي. يُستخدم الطب الصيني التقليدي على نطاق واسع في المحيط الجيني ،  حيث له تاريخ طويل. بعد ذلك أصبح يمارس الآن أيضًا خارج الصين.

واحد من المبادئ الأساسية للTCM هو أن الجسم الطاقة الحيوية ( تشي أو تشي ) ينتشر من خلال قنوات تسمى خطوط الطول وجود فروع متصلة الأجهزة وظائف الجسم. مفهوم الطاقة الحيوية هو علم زائف. تعكس مفاهيم الجسم ومرض المستخدمة في الطب الصيني التقليدي الأصول القديمة وتركيزه على العمليات الديناميكية على بنية مادية، على غرار نظرية الخلطية من اليونان القديمة و روما القديمة .

نقد

لا يوجد دليل علمي على المفاهيم الصينية التقليدية مثل تشي وخطوط الطول ونقاط الوخز بالإبر.  لا تستند نظرية وممارسة الطب الصيني التقليدي إلى المعرفة العلمية ، وهناك خلاف بين ممارسي الطب الصيني التقليدي حول التشخيص والعلاج الذي يجب استخدامه لأي شخص معين.  لا تزال فعالية طب الأعشاب الصيني موضع بحث ودعم ضعيف ، ومعظم علاجاته ليس لها آلية منطقية للعمل . 

 هناك مخاوف بشأن عدد من النباتات وأجزاء الحيوانات والمركبات المعدنية الصينية التي يحتمل أن تكون سامة ، بالإضافة إلى تسهيل المرض. تعد الحيوانات التي يتم الاتجار بها وتربية المزارع المستخدمة في الطب الصيني التقليدي مصدرًا للعديد من الأمراض الحيوانية المنشأ القاتلة . قد تكون العدوى المحتملة من الخفاش إلى الإنسان COVID-19 بين الأشخاص الذين يتعاملون مع جثث الخفافيش وذرق الطائر في إنتاج الطب الصيني التقليدي. 

توجد مخاوف إضافية بشأن التجارة غير المشروعة ونقل الأنواع المهددة بالانقراض بما في ذلك وحيد القرن والنمور ، ورفاهية الحيوانات المستزرعة بشكل خاص بما في ذلك الدببة.  وجدت مراجعة لبحوث فعالية التكلفة للطب الصيني التقليدي أن الدراسات لديها مستويات منخفضة من الأدلة ، مع عدم وجود نتائج مفيدة.  استكشفت الأبحاث الصيدلانية إمكانية إنشاء عقاقير جديدة من العلاجات التقليدية ، مع القليل من النتائج الناجحة.   يقترح المؤيدون أن البحث قد فات حتى الآن السمات الرئيسية لفن الطب الصيني التقليدي ، مثل التفاعلات غير المعروفة بين المكونات المختلفة والأنظمة البيولوجية التفاعلية المعقدة. 

الطب الصيني

 و الطبيعة وصفت افتتاحية TCM بأنها “محفوفة الزائفة “، وقال إن السبب الأكثر وضوحا لماذا لم تسلم العديد من العلاجات هو أن معظم العلاجات التي ليس لها منطقية آلية العمل . واحد من المبادئ الأساسية للTCM هو أن الجسم الطاقة الحيوية ( تشي أو تشي ) ينتشر من خلال قنوات تسمى خطوط الطول وجود فروع متصلة الأجهزة وظائف الجسم. مفهوم الطاقة الحيوية هو علم زائف. تعكس مفاهيم الجسم والمرض المستخدمة في الطب الصيني التقليدي أصوله القديمة وتأكيده على العمليات الديناميكية على التركيب المادي ، على غرار النظرية الخلطية المتوسطية . 

تاريخ

يستخدم الطب الصيني التقليدي على نطاق واسع في المحيط الجيني ،  حيث له تاريخ طويل. متجذرة مذاهب الطب الصيني في الكتب مثل كانون الامبراطور الأصفر الداخلية و الأطروحة على الباردة الأضرار ، وكذلك في المفاهيم الكونية مثل يين ويانغ و المراحل الخمس . تبدأ في 1950s، تم توحيد هذه المفاهيم في جمهورية الصين الشعبية، بما في ذلك محاولات لدمجهم مع المفاهيم الحديثة في علم التشريح و علم الأمراض . في الخمسينيات من القرن الماضي ، روجت الحكومة الصينية لشكل منظم للطب الصيني التقليدي.

سلالة شانغ

تعود آثار الأنشطة العلاجية في الصين إلى عهد أسرة شانغ (القرنان الرابع عشر والحادي عشر قبل الميلاد).  على الرغم من أن شانغ لم يكن لديك مفهوم “الطب” تمييزا لها عن غيرها من المجالات،  على نبوئي النقوش على العظام ودروع السلاحف تشير إلى الأمراض التي تؤثر على العائلة المالكة شانغ: اضطرابات العين، اوجاع الاسنان والبطن المنتفخ، إلخ والتي عادة ما ينسبها نخب شانغ إلى الشتائم المرسلة من قبل أسلافهم. لا يوجد حاليًا أي دليل على أن نبل شانغ

استخدم العلاجات العشبية.  وفقًا لنظرة عامة عام 2006 ، فإن “توثيق المواد الطبية الصينية (CMM) يعود إلى حوالي 1100 قبل الميلاد عندما تم وصف العشرات فقط من الأدوية لأول مرة. وبحلول نهاية القرن السادس عشر ، وصل عدد الأدوية الموثقة إلى ما يقرب من إلى 1900. وبحلول نهاية القرن الماضي ، وصلت السجلات المنشورة لـ CMM إلى 12800 دواء

قادت الإبر الحجرية والعظمية الموجودة في المقابر القديمة جوزيف نيدهام إلى التكهن بأن الوخز بالإبر ربما تم إجراؤه في عهد أسرة شانغ.  ومع ذلك ، يميز معظم المؤرخين الآن بين الوخز الطبي (أو إراقة الدماء ) والوخز بالإبر بالمعنى الضيق لاستخدام الإبر المعدنية لمحاولة علاج الأمراض عن طريق تحفيز النقاط على طول قنوات الدورة الدموية (“خطوط الطول”) في وفقا للمعتقدات المتعلقة بتداول “تشي”. يرجع أقدم دليل على الوخز بالإبر بهذا المعنى إلى القرن الثاني أو الأول قبل الميلاد

سلالة هان

تم تجميع كتاب The Yellow Emperor’s Inner Canon ( Huangdi Nei Jing ) ، وهو أقدم عمل تم تلقيه من النظرية الطبية الصينية ، خلال عهد أسرة هان حوالي القرن الأول قبل الميلاد على أساس نصوص أقصر من سلالات طبية مختلفة.  كُتب في شكل حوارات بين الإمبراطور الأصفر الأسطوري ووزرائه ، ويقدم تفسيرات حول العلاقة بين البشر وبيئتهم والكون ، حول محتويات الجسد ، وحيوية الإنسان وعلم الأمراض وأعراض المرض وكيفية اتخاذ القرارات التشخيصية والعلاجية في ضوء كل هذه العوامل.

الطب البديل

على عكس النصوص السابقة مثل Recipes for Two Fifty Ailments ، والتي تم التنقيب عنها في السبعينيات من قبر تم ختمه عام 168 قبل الميلاد ، رفض القانون الداخلي تأثير الأرواح واستخدام السحر. كان أيضًا أحد الكتب الأولى التي تم فيها وضع المذاهب الكونية ليينيانج والمراحل الخمس في تركيب ناضج

في مقال على اضطرابات الأضرار الباردة وأمراض متنوعة (شانغ هان لون) تم تجميعها من قبل تشانغ Zhongjing شركة ما بين 196 و 220 م. في نهاية عهد أسرة هان . بالتركيز على الوصفات الدوائية بدلاً من الوخز بالإبر ، كان أول عمل طبي يجمع بين Yinyang والمراحل الخمسة مع العلاج بالعقاقير. هذه الوصفات وأيضا أقدم نص طبى صيني العام إلى أعراض المجموعة إلى “أنماط” مفيدة سريريا ( تشنغ 證) التي يمكن أن تستخدم كأهداف للعلاج.

بعد أن ذهب من خلال العديد من التغييرات على مر الزمن، والوصفات الآن يدور عن اثنين من كتب مختلفة: الأطروحة على الباردة اضطرابات الأضرار و صفات أساسية في النعش الذهبي ، التي تم تحريرها على حدة في القرن الحادي عشر، تحت سلالة سونغ . 

نان جينغ (الطب الصيني) كان يُطلق عليه في الأصل “الإمبراطور الأصفر واحد وثمانين نان جينغ” ، ويُشاع أن الكتاب من تأليف بيان كيو في عهد أسرة هان الشرقية . تم تجميع هذا الكتاب في شكل سؤال وجواب تفسيرات. تمت مناقشة ما مجموعه 81 سؤالا. لذلك ، يطلق عليه أيضًا “واحد وثمانون نان”.  يستند الكتاب إلى نظرية أساسية وقد قام أيضًا بتحليل بعض شهادات المرض. الأسئلة من واحد إلى اثنان وعشرون حول دراسة النبض ، الأسئلة من ثلاثة وعشرين إلى تسعة وعشرين حول دراسة الزوال ،

الأسئلة من ثلاثين إلى سبعة وأربعين تتعلق بالأمراض المستعجلة ، الأسئلة من ثمانية وأربعين إلى واحد وستين تتعلق بالأمراض الخطيرة ، الأسئلة من اثنين وستين إلى ثمانية وستين تتعلق بنقاط الوخز بالإبر ، والأسئلة من تسعة وستين إلى واحد وثمانين تتعلق بأساليب نقطة الإبرة. 

يُنسب الكتاب إلى تطوير مساره الخاص ، بينما يرث أيضًا النظريات من هوانغدي نيجينغ. يتضمن المحتوى علم وظائف الأعضاء وعلم الأمراض والتشخيص ومحتويات العلاج ومناقشة أكثر أهمية وتحديدًا لتشخيص النبض. لقد أصبح أحد الكلاسيكيات الأربعة التي يتعلم منها ممارسو الطب الصيني وأثرت على التطور الطبي في الصين.

Shennong Ben Cao Jing هو أحد أقدم الكتب الطبية المكتوبة في الصين. كتب خلال عهد أسرة هان الشرقية بين عامي 200 و 250 م ، كان جهدًا مشتركًا لممارسي الطب الصيني التقليدي في سلالات تشين وهان الذين لخصوا وجمعوا وجمعوا نتائج التجربة الدوائية خلال فتراتهم الزمنية.

كان أول ملخص منهجي لطب الأعشاب الصيني. لعبت معظم النظريات الدوائية وقواعد التوافق ومبدأ “العواطف السبع والانسجام” المقترح دورًا كبيرًا في ممارسة الطب لآلاف السنين في الطب الصيني.   لذلك ، لطالما كان كتابًا مدرسيًا للأطباء والصيادلة لتعلم الصيدلة الصينية ، وهو أيضًا أحد الكتب الضرورية للعاملين الطبيين في الصين.   يمكن العثور على النص الكامل لشينونج بن تساو جينغ باللغة الإنجليزية على الإنترنت. 

سلالة هان

في القرون التي تلت ذلك ، حاولت عدة كتب أقصر تلخيص أو تنظيم محتويات كتاب Yellow Emperor’s Inner Canon . حاول قانون المشاكل (القرن الثاني الميلادي على الأرجح) التوفيق بين المذاهب المتباينة من القانون الداخلي وطور نظامًا طبيًا كاملًا يركز على العلاج بالإبرة. و AB كانون الوخز بالإبر والكى ( Zhenjiu جيايي جينغ 針灸甲乙經، التي جمعتها هوانغفو مي في وقت ما بين 256 و 282 م) بتشكيل هيئة ثابت من المذاهب المتعلقة الوخز بالإبر.  في حين أن قانون النبض ( Maijing 脈 經؛ ca.280 ) قدم نفسه على أنه “دليل شامل للتشخيص والعلاج”.

القرن ال 20

في عام 1950 ، ألقى الرئيس ماو تسي تونغ خطابًا لدعم الطب الصيني التقليدي (TCM) الذي تأثر بالضرورة السياسية.  اعتقد ماو أنه يجب على الحزب الشيوعي الصيني (CCP) الترويج للطب الصيني التقليدي ، لكنه لم يؤمن شخصيًا بالطب الصيني التقليدي ولم يستخدمه.  في عام 1952 ، قال رئيس الجمعية الطبية الصينية ، “هذا الطب الواحد ، سيكون له أساس في العلوم الطبيعية الحديثة ، وسوف يستوعب القديم والجديد ، الصيني والأجنبي ، جميع الإنجازات الطبية – و سيكون الطب الصيني الجديد!

ثم جاءت الثورة الثقافية (1966-1978). تأثر الطب الصيني التقليدي بشدة خلال هذه الفترة. كان تطور الطب التقليدي في الصين جزءًا من السعي وراء الهوية الوطنية خلال الثورة الثقافية. خلال هذه الفترة ، قامت الحكومة الصينية باستثمارات كبيرة في الطب التقليدي لمحاولة تطوير رعاية طبية ميسورة التكلفة ومرافق صحية عامة. الحداثة والهوية الثقافية وإعادة البناء الاجتماعي والاقتصادي للصين هي الجوانب الرئيسية للثورة الثقافية. مقارنة بالماضي الاستعماري والإقطاعي ، حاولت هذه الحركة تحديد صين جديدة وحديثة.

أنشأت الحكومة الصينية نظام رعاية صحية على مستوى القاعدة كخطوة في البحث عن هوية وطنية جديدة وتحاول تنشيط الطب التقليدي. خلال الثورة الثقافية ، وجهت وزارة الصحة الرعاية الصحية في جميع أنحاء الصين وأنشأت وحدات رعاية أولية. يتعلم الأطباء الصينيون المدربون في الطب الغربي أيضًا الطب التقليدي ، بينما يتلقى المعالجون التقليديون تدريبات على الأساليب الحديثة ، ويدمجون بشكل ديناميكي المفاهيم والأساليب الطبية الحديثة ، وينشطون بعض الجوانب المناسبة للطب التقليدي. لذلك ، تم إعادة إنشاء الطب الصيني التقليدي استجابة للطب الغربي خلال الثورة الثقافية. 

خلال الثورة الثقافية في عام 1968 ، دعم الحزب الشيوعي الصيني نظامًا جديدًا لتقديم الرعاية الصحية للمناطق الريفية. يتم تعيين طبيب حافي القدمين لكل قرية (طاقم طبي يتمتع بالمهارات الطبية الأساسية والمعرفة للتعامل مع الأمراض البسيطة) وهو مسؤول عن توفير الرعاية الطبية الأساسية. جمع الطاقم الطبي بين قيم الصين التقليدية والأساليب الحديثة لتقديم الرعاية الصحية والطبية للمزارعين الفقراء في المناطق الريفية النائية. أصبح الأطباء حفاة القدمين رمزًا للثورة الثقافية ، لإدخال الطب الحديث إلى القرى حيث تم استخدام خدمات الطب الصيني التقليدي. 

أطباء تاريخيون

ومن بين هؤلاء Zhang Zhongjing و Hua Tuo و Sun Simiao و Tao Hongjing و Zhang Jiegu و Li Shizhen .

هونج كونج

في بداية انفتاح هونغ كونغ ، لم يكن الطب الغربي ذائع الصيت بعد ، وكان أطباء الطب الغربيون في الغالب من الأجانب ؛ اعتمد السكان المحليون في الغالب على ممارسي الطب الصيني. في عام 1841 ، أصدرت حكومة هونغ كونغ البريطانية إعلانًا تعهدت فيه بحكم سكان هونغ كونغ وفقًا لجميع الطقوس الأصلية والعادات وحقوق الملكية القانونية الخاصة.  نظرًا لاستخدام الطب الصيني التقليدي دائمًا في الصين ، لم يتم تنظيم استخدام الطب الصيني التقليدي. 

كان إنشاء مستشفى تونغ واه في عام 1870 أول استخدام للطب الصيني للعلاج في المستشفيات الصينية التي تقدم خدمات طبية مجانية.  مع بدء الترويج للطب الغربي من قبل الحكومة البريطانية منذ عام 1940 ،  بدأ الطب الغربي يحظى بشعبية بين سكان هونغ كونغ. في عام 1959 ، أجرت هونغ كونغ أبحاثًا حول استخدام الطب الصيني التقليدي ليحل محل الطب الغربي. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe