2- كيف تستثمر في النفط في الدول العربية

0 182

2- كيف تستثمر في النفط في الدول العربية

هل تعلم أن أسعار النفط قد ارتفعت بما يقرب من 500% منذ بداية جائحة كورونا؟

أدت هذه التقلبات غير المسبوقة في أسواق النفط إلى إغراء صناديق الاستثمار المؤسسية لزيادة انكشافها على السوق، وهو ما ساعد على تحقيق مكاسب كبيرة لقطاع الطاقة بأكمله. كان هذا الاتجاه واضحًا في الارتفاعات القوية لأسهم شركات النفط وصناديق المؤشرات المتداولة.

إذا كنت تتطلع للانخراط في هذا السوق المثير، اقرأ هذه المقالة لتتعلم كيفية الاستثمار في النفط في الدول العربية – سيساعدك دليل المبتدئين بكل تأكيد على تحقيق مبتغاك!

سنشرح خطوة بخطوة كيفية الاستثمار في النفط الخام مع مجموعة من أفضل شركات الوساطة، وأقوى استراتيجيات التداول المُصممة للاستفادة من تذبذبات أسواق النفط، مع ترشيح أفضل الشركات النفطية التي يمكنك الاستثمار بها، وغيرها من الموضوعات الهامة التي سنغطيها في السطور القادمة.

كيف تستثمر في النفط مع Capital.com

يشرح القسم أدناه خطوة بخطوة كيفية الاستثمار في النفط عبر منصة تداول Capital.com المصنفة على رأس ترشيحاتنا نظرا لأنها شاملة و منظمة و تطبق رسوم و عمولات منخفضة.

  • 1 – (Capital.com) افتح حساب
  • 2 – رفع وثائق الهوية
  • 3 – إيداع الأموال في محفظة النفط لدى المنصة
  • 4 – اختر استثمارك النفطي وابدأ الاستثمار

قم بزيارة Capital.com الآن

73.81٪ من حسابات العقود مقابل الفروقات تخسر أموالاً

دليل تعليمي سريع حول كيفية الاستثمار في النفط

إذا كنت تتساءل عن كيفية الاستثمار في النفط في الدول العربية، برأس مال صغير، فاتبع هذه الخطوات السريعة:

  1. اختر وسيط لتداول النفط. نرشح لك Capital.com، حيث تقدم مجموعة واسعة من المنتجات المرتبطة بأسواق الطاقة، بما في ذلك النفط الخام، أسهم شركات النفط وصناديق الإستثمار المتداولة.
  2. افتح حساب. خطوات فتح الحساب مع Capital.com بسيطة للغاية ويمكن إتمامها في غضون بضع دقائق. كل ما عليك هو تعبئة بعض بياناتك الشخصية، وبعدها ستكون جاهزًا للبدأ.
  3. إيداع الأموال: الحد الأدنى للإيداع يبتدئ من 20 دولار فقط ، والتي يمكنك إيداعها عبر التحويل المصرفي أو بطاقات الائتمان/الخصم.
  4. استثمر في النفط! أنت الآن جاهز لبدء الاستثمار في النفط. ابحث عن الأصل الذي تريده ثم انقر على صفقة!

هذا كل ما في الأمر! لقد استثمرت للتو في النفط مع أفضل وسيط استثمار في النفط في الدول العربية.

الخطوة 1: اختر منصة الاستثمار في النفط

أحد العوامل الهامة التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند الاستثمار في النفط هو التأكد من اختيار منصة التداول الملائمة.

في نهاية الأمر، فإن تلك المنصة هي بوابتك إلى سوق النفط، ولهذا يجب أن تكون آمنة وسلسة وسهلة الاستخدام.

نناقش أدناه بعض من أفضل مزودي منصات الاستثمار التي يمكنك الاختيار من بينها.

1. Capital.com – أفضل منصة لتداول النفط وقطاع الطاقة

new capital.com logo

Capital.com هي شركة وساطة مقرها المملكة المتحدة مرخصة ومنظمة من قبل FCA البريطانية وCySEC القبرصية. تخدم الشركة أكثر من 360,000 عميل في المملكة المتحدة، فيما تضم قاعدة مستخدميها ما يربو عن 780 ألف عميل من كافة أنحاء العالم.

توفر Capital.com لمستخدميها فرصة الوصول إلى أكثر من 3,000 سوق عالمية، تشمل من بينها أنواع مختلفة من النفط الخام وغيرها من منتجات التداول المرتبطة بقطاع الطاقة. يشمل ذلك إتاحة الفرصة لتداول عقود النفط الآجلة، الغاز الطبيعي، خام برنت، خام غرب تكساس، البنزين وانبعاثات الكربون، جنبًا إلى جنب مع أسهم شركات النفط مثل إكسون موبيل وصناديق ETFs على النفط.

يحصل العملاء أيضًا على فرصة الوصول إلى مجموعة متنوعة من حسابات التداول. يشمل ذلك إتاحة فتح حسابات عقود الفروقات وحسابات السبريد بيتنغ. يسمح كلا نوعي الحسابات للمستخدمين بالتداول بالهامش، والذي يمنحك القدرة على التحكم في مراكز تداول كبيرة الحجم بإيداع صغير تحتفظ به المنصة كضمان عند فتح صفقتك.

أحد المزايا الرائعة في Capital.com هو أنها لا تتقاضى عمولات على فتح وإغلاق الصفقات، وكذلك على إيداع وسحب الأموال. يحقق الوسيط إيراداته عبر السبريد، بالإضافة إلى تقاضي رسوم سواب مقابل تبييت الصفقات المفتوحة بعد الساعة 10 مساءً بتوقيت جرينتش.

توفر Capital.com منصة متطورة للتداول عبر متصفحات الويب، والتي تتميز بسلاسة وسهولة الاستخدام. يتميز تصميم منصة الويب أيضًا بالبداهة مع إتاحة فرصة التداول عبر منصات متعددة، مثل الميتاتريدر4 وTradingView.

الوصول إلى تلك المجموعة الشاملة من منتجات التداول المرتبطة بقطاع الطاقة، بما في ذلك النفط الخام، يمنح المتداول فرصة رائعة لتنويع المحفظة الاستثمارية. ولحسن الحظ، يمكنك فتح حسابك في غضون بضع دقائق وبحد أدنى للإيداع 20$ فقط!

2022 توقعات أسعار النفط

المزايا:

  • مرخصة من FCA البريطانية وCySEC القبرصية
  • تتوفر حسابات عقود الفروقات والسبريد بيتنغ
  • التداول بدون أي عمولات
  • إيداع وسحب الأموال بدون عمولة
  • معدلات سبريد منخفضة وتنافسية
  • الوصول إلى أكثر من 3,000 سوق عالمية
  • إتاحة منصات تداول متعددة
  • منصة تداول عبر متصفحات الويب سهلة الاستخدام

العيوب:

  • لا توفر حسابات استثمار

قم بزيارة Capital.com الآن

 73.81٪ من حسابات العقود مقابل الفروقات تخسر أموالاً

2. Alvexo – الإستثمار في النفط بمساعدة أدوات تعليمية غنية

إذا كنت تتطلع لإيجاد وسيط استثماري جيد و في الوقت آمن و أيضا شامل دون أن ننسى إتباعه للطابع التوجيهي و التعليمي. ف Alvexo قد يكون خيارا جيدا لك. فإذا كنت تبحث عن الحماية و الموثوقية فالوسيط يضمن ذلك بفضل إتباعه للقوانين الصارمة المفروضة من قبل هيئة CySEC القبرصية. و أيضا هيئة الخدمات المالية (FSA) بموجب قانون سلطة الخدمات المالية لعام 2013. لتضمن بذلك تأمينا شاملا لكل أموالك و أيضا وثائقك و معلوماتك الشخصية.

أما إذا كنت تتساءل أولا إذا ما كان Alvexo يتيح تداول النفط. فالإجابة على على ذلك هي نعم. فهو يتيح تداول النفط و مجموعة من السلع المتعددة بالإضافة للعديد من الأسهم و العشرات من أزواج العملات الأجنبية. هذا و لا ننسى المؤشرات، الصناديق إلى غبيرهم من الأصول. ليصل عدد الأدوات الاستثمارية المتاح تداولها سواء مع التطبيق أو مع المنصة ما يفوق عدده ال 450 أداة. و هذا لضمان تنوع شامل و تغطية متطلبات كل عملاء المنصة و الذي يفوق عددهم المليون عميل.

ستتمكن من تداول ما تريد مع منصة Alvexo بدون دفع أية عمولة و أية رسوم على الإيداع أو السحب. كما ستتمكن من طرح أي سؤال أو استفسار على خدمة دعم العملاء الخاصة بالمنصة و المتاحة بلغات متعددة. ثم لا تنسى أنه كما ستتمكن من الإستثمار في النفط مع أي متصفح على الكمبيوتر الخاص بك. كما ستحظى أيضا بفرصة استثماره فقط من خلال الولوج إلى التطبيق.

مع Alvexo ستتمكن من فتح أي حساب تتطلع لفتحه من بين أربعة أنواع من الحسابات. و التي تشكل الحساب الكلاسيكي الأساسي العادي بحد أدنى قدره 500 دولار أمريكي. أو الحساب الذهبي بحد أدنى يعادل ال 10000 دولار أمريكي. أو الدرجة الأولى بمبلغ 50000 دولار أمريكي. و أيضا حساب النخبة. لتزداد الميزات و الإيجابيات كلما ارتفعت في سلم الحسابات.

مع Alvexo سيكون لك إختيار طريقة إيداع أموالك و التي تنقسم إما التحويل المصرفي/ البطاقات الرئيسة كما الإلكترونية.

المزايا:

  • اعتماد مجانية رسوم الإيداع و السحب كما مجانية العمولة.
  • رافعة مالية عند 300:1.
  • أكثر من 450 أداة استثمارية متاحة.
  • اعتماد خاصية الحساب التجريبي.
  • دروس تكوينية جد مفيدة.
  • منصة مرخصة و خاضعة لتنظيمات صارمة.
  • أربعة أنواع من الحسابات متاحة.

العيوب:

  • لا يمكنك العمل بحسابات سبريد ثابتة.

تداول مع Alvexo الآن

76.57% من حسابات العقود مقابل الفروقات تخسر أموالاً

3. Quantum AI – منصة للاستثمار في النفط مع الذكاء الاصطناعي

Quantum AI هي منصة تداول آلية تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي. برنامجها يعتبر أول حاسوب كمي في العالم حيث إنه يقوم بعمل الإنسان بتحليله للآلاف من أسعار السوق ، ولكن بشكل أسرع بكثير مقارنة مع الإنسان. و يقدم العديد من الأصول المالية المختلفة، مثل النفط والسلع الأخرى والفوركس والعملات المشفرة والأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة إلى غير ذلك.

يتم التداول بالكامل دون أي رسوم ، حيث أن Quantum AI لا تفرض رسوم معاملات أو عمولة أو أي شيء آخر.

Quantum AI ليس وسيطا في حد ذاته، ولكن يعمل جنبا إلى جنب مع العديد من الوسطاء المنظمين. حيث تعمل معهم شركة Quantum AI كبرنامج لتحليل أسعار السوق.

فتح حساب تداول النفط بسيط جدا، ويطلب منك فقط إيداع ما لا يقل عن 220 يورو. يمكنك إجراء الدفع باستخدام بطاقات الائتمان أو الخصم، فضلا عن التحويل المصرفي.

منصة Quantum AI متاحة على أي متصفح في جهاز الكمبيوتر الخاص بك و أيضا كتطبيق على هاتفك. وهو متوافق مع الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية التي تعمل بنظامي التشغيل IOS وAndroid. ويتم تحميله 100 ٪ مجانا.

المزايا

  • منصات تداول النفط منظمة يعملون كشركاء للمنصة.
  • واجهة مصممة تصميما جيدا.
  • تجارة النفط والسلع الأخرى.
  • مجانية للاستخدام.
  • التداول الآلي.
  • تتيح ميزات وقف الخسارة وجني الأرباح المتاحة.
  • التطبيق متاح على أجهزة IOS و Android.

العيوب

  • عقود الفروقات فقط.

قم بزيارة Quantum AI الآن

71٪ من مستثمري التجزئة يخسرون عقود الفروقات في هذا الموقع

4. eToro – منصة فعالة و آمنة للاستثمار في النفط

eToro هي أكبر منصة للتداول الاجتماعي في العالم، حيث تضم أكثر من 17 مليون مستخدم. يستطيع مستخدمو eToro الشعور بالاطمئنان بشأن سلامة أموالهم لأن الشركة مرخصة من هيئات تنظيمية مرموقة مثل FCA البريطانية، CySEC القبرصية وASIC الأسترالية.

تتيح لك eToro الوصول إلى أكثر من 2,400 سوق عالمية تشمل من بينها النفط الخام، أسهم شركات النفط، صناديق ETFs على النفط، جنبًا إلى جنب مع فئات الأصول الأخرى مثل العملات والمؤشرات والسلع. ما يميز eToro في واقع الأمر هو أنه يمكنك تداول كافة هذه الأصول بدون أي عمولات.

ولكن برغم أن التداول على أسعار النفط لا ينطوي على أي عمولات، تظل هناك بعض الرسوم التي يتعين أخذها في الاعتبار، مثل السبريد، وهو الفرق بين أسعار الشراء والبيع، وستجده مطبقًا لدى كافة الوسطاء تقريبًا. أيضًا إذا احتفظت بصفقتك مفتوحة حتى اليوم التالي، ستنطبق عليها رسوم السواب (الرول أوفر) وهي رسوم شائعة أيضًا لدى جميع وسطاء عقود الفروقات.

برغم ذلك، تتقاضى eToro معدلات سبريد ورسوم سواب منخفضة، ويمكن القول أنها تنافسية للغاية إذا ما قورنت بباقي الوسطاء العاملين في الصناعة. هذه الميزة هامة للغاية لأنها ستساعدك في المدى الطويل على الاحتفاظ بجزء كبير من أرباحك، والتي تذهب عادةً إلى جيب الوسيط! وعلاوة على ذلك، إذا قررت الاستثمار في أسهم الشركات النفطية، فلن تدفع أي رسوم على تبييت الصفقات، مع الاحتفاظ بميزة عمولات التداول الصفرية!

واحدة أيضًا من أفضل الميزات في منصة eToro هو أنها تتيح لك البحث عن متداولين ومستثمرين رابحين ونسخ صفقاتهم بكبسة زر! تتيح خاصية Copy People عرض أداء العديد من المتداولين وتمحيصه وفق فلاتر مختلفة، وإذا أعجبك متداول أو أكثر يمكنك نسخ صفقاتهم على الفور في حسابك.

ويعتبر قسم CopyPortfolio أيضًا واحد من الأقسام الرائعة على منصة eToro. ببساطة فإن CopyPortfolio هي عبارة عن محافظ استثمارية جاهزة، قام بتصميمها خبراء متمرسين كي تسمح لك بالاستثمار والاستفادة من التحركات الكبرى في الأسواق المالية دون عناء. على سبيل المثال، تضم CopyPortfolio محافظ متخصصة في مجالات متعددة مثل النفط، تكنولوجيا طائرات الدرون، ثورة 5G، مدفوعات المحمول والعديد غيرها.

وفي ظل هذا الكم الهائل من الأسواق وعروض المنتجات المختلفة، تقدم eToro منصة رائعة لتحقيق التنوع المطلوب في محفظتك عند الاستثمار في سوق النفط. من الميزات البارزة أيضًا أنه يمكنك فتح حسابك في غضون بضع دقائق!

المزايا:

  • شركة مرخصة عالميًا (FCA, CySEC, ASIC, )
  • استثمر في أكثر من 2,500 سوق عالمية
  • الاستثمار في كافة أفرع قطاع الطاقة
  • الاختيار من بين النفط، أسهم شركات النفط، صناديق ETFs على النفط، الغاز الطبيعي والعديد غيرها
  • الوصول إلى خدمات نسخ التداول كأحد أدوات الاستثمار السلبي
  • الإيداع عبر التحويل المصرفي، المحافظ الإلكترونية، بطاقات الائتمان/الخصم
  • الانضمام إلى eToro Club والحصول على دعوات حصرية لحضور فعاليات مميزة
  • التداول بدون أي عمولات!

العيوب:

  • محدودية أدوات التحليل الفني خصوصًا بالنسبة للمتداولين المتقدمين
  • رسوم على طلبات سحب الأموال بقيمة 5$

قم بزيارة eToro

يتكبد 67% من المستثمرين الأفراد خسائر مالية عند تداول عقود الفروقات على هذا الموقع.

5. AvaTrade – أفضل وسيط يقدم حسابات متنوعة لتداول النفط

Trading 212 stock app

AvaTrade هي شركة وساطة عالمية مرخصة من جهات تنظيمية مرموقة، بما في ذلك البنك المركزي الإيرلندي وهيئة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية (ASIC)، ووكالة الخدمات المالية في اليابان، والعديد غيرها. توفر الشركة طرق سلسة ومتنوعة لإيداع وسحب الأموال!

تمنحك منصة AvaTrade فرصة التداول في أكثر من 1,250 سوق عالمية تغطي مجموعة واسعة من فئات الأصول، بما في ذلك السلع، مثل النفط، وكذلك العملات والمؤشرات والأسهم والعملات المشفرة.

يستفيد مستخدمو AvaTrade أيضًا من تنوع حسابات التداول، والتي تشمل عقود الفروقات، الخيارات، السبريد بيتنغ، وكذلك الحسابات الإسلامية. توفر الشركة أيضًا للمتداولين ذوي الخبرة إمكانية فتح حسابات تداول احترافية.

يضم موقع AvaTrade مجموعة واسعة من الموارد التعليمية والأدوات البحثية، والتي تتضمن مدونة ومقالات مكتوبة ومقاطع فيديو. يستطيع المستخدمون أيضًا الوصول إلى خدمات Trading Central، والتي تقدم أفكار للتداول قابلة للتنفيذ في الوقت الحقيقي، بالإضافة إلى أبحاث احترافية تغطي آلاف الأسواق المالية.

تقدم AvaTrade خدمات الدعم لعملائها بأكثر من 14 لغة، من الاثنين وحتى الجمعة، عبر الدردشة الحية والهاتف والبريد الإلكتروني. يستفيد العملاء أيضًا من الوصول إلى مجموعة كاملة من ميزات التداول التي يوفرها وسطاء الميتاتريدر4 عمومًا، مثل الوصول إلى متجر MetaTrader Market وخدمة إشارات التداول.

المزايا:

  • الوصول إلى أكثر من 1,250 سوق من كافة أنحاء العالم
  • عمولات 0%، حيث تقتصر التكاليف على السبريد والسواب
  • شركة مرخصة في ستة بلدان مختلفة حول العالم
  • منصات التداول MT4 وMT5
  • لا توجد رسوم على الإيداع والسحب

العيوب:

  • رسوم الخمول

قم بزيارة AvaTrade الآن

يتكبد 71% من المستثمرين الأفراد خسائر مالية عند تداول عقود الفروقات على هذا الموقع

6. Libertex – أفضل وسيط لتداول النفط بسبريد صفري

Libertex هي وسيط لعقود الفروقات يتمتع بخبرة تزيد عن 23 عامًا في هذا المضمار. تخدم الشركة حاليًا أكثر من 2.9 مليون عميل من أكثر من 120 دولة حول العالم. Libertex هي شركة مرخصة وخاضعة لرقابة هيئة الأوراق المالية والبورصات القبرصية (CySEC)، وهو ما يجعل العملاء مطمئنين تمامًا بشأن سلامة أموالهم.

تتفرد Libertex بين نظرائها من الوسطاء الآخرين بعدم تقاضي أي سبريد على أزواج التداول. السبريد هو عبارة عن الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع، ويمثل علاوة سعرية يتقاضاها الوسيط مقابل تسهيل عمليات التداول. توفر Libertex فرصة التداول على أكثر من 213 عقد فروقات تغطي أسواق السلع، مثل النفط، جنبًا إلى جنب مع الأسهم والمؤشرات والعملات، والتي تُقدم جميعها بسبريد صفري وعمولات منخفضة!

توفر Libertex أيضًا القدرة على تداول النفط بالهامش باستخدام عقود الفروقات، والتي تتيح القدرة على التحكم في مراكز كبيرة الحجم مقابل إيداع صغير. تتفاوت متطلبات الهامش بحسب ما إذا كنت متداول فردي أم عميل محترف.

توفر Libertex منصة للتداول عبر متصفحات الويب غنية بالقدرات الوظيفية. كما تقدم لعملائها منصة التداول الأشهر في العالم، MetaTrader 4. تستطيع فتح حساب مع Libertex بسهولة في غضون بضع دقائق. T

الحد الأدنى للإيداع لدى Libertex هو 100$ فقط، ويمكن إيداعه عبر التحويل المصرفي، بطاقات الائتمان/الخصم المباشر والمحافظ الإلكترونية مثل Neteller وSkrill. تستطيع أيضًا الوصول إلى خدمات متميزة لدعم العملاء، من الاثنين وحتى الجمعة، بين الساعة الثامنة صباحًا والثامنة مساءً بتوقيت وسط أوروبا، وذلك عبر الدردشة الحية أو واتساب أو تليجرام.

المزايا:

  • سبريد صفري!
  • مرخصة من CySEC
  • تحليلات وأخبار حية على المنصة
  • الوصول إلى أكثر من 213 سوق عالمية
  • منصة تداول سهلة الاستخدام
  • حد أدنى منخفض للإيداع

العيوب:

  • لا توفر سوى حسابات لتداول عقود الفروقات

قم بزيارة Libertex الآن

يتكبد 83% من المستثمرين الأفراد خسائر مالية عند تداول عقود الفروقات على هذا الموقع.

الخطوة 2: اختيار إحدى الاستثمارات النفطية

الآن وبعد أن انتهينا من اختيار منصة الاستثمار المناسبة لتداول النفط، حان الوقت لتحديد نوع الاستثمار النفطي الذي ستقوم به. هناك عدد من بدائل الاستثمار المتاحة للاختيار من بينها!

عقود الفروقات على النفط، العقود الآجلة والخيارات

كما أشرنا آنفًا، هناك طرق عديدة للمضاربة على حركة أسعار النفط. بعض هذه الطرق يتميز بالبساطة، فيما البعض الآخر معقد للغاية، وهو ما سنشرحه في السطور القادمة.

عقود الفروقات على النفط

واحدة من أسهل الطرق المتاحة لتداول النفط هو الاستعانة بأحد وسطاء عقود الفروقات، مثل FXVC أو Capital.com. تتيح عقود الفروقات فرصة المضاربة على ارتفاع وانخفاض الأسواق على حد سواء، ولكن دون امتلاك الأصل الأساسي بشكل فعلي.

كل ما تحتاج القيام به هو الضغط على زر الشراء إذا كنت تعتقد أن السوق سوف يتحرك صعودًا، أو النقر على زر البيع إذا كانت توقعاتك ترجح انخفاض الأسعار. تلك مجرد واحدة من الميزات العديدة التي توفرها عقود الفروقات – حيث يمكنك فتح صفقات شراء أو بيع وتحقيق أرباح من الأسواق الصاعدة والهابطة.

إحدى المزايا الأخرى لتداول عقود الفروقات على النفط هو إمكانية استخدام الرافعة المالية للتحكم في مراكز كبيرة الحجم مقابل إيداع صغير. مع بعض المنصات، يمكنك استخدام رافعة مالية تصل إلى 10 أضعاف استثمارك.

يوفر وسيط عقود الفروقات أيضًا فرصة استخدام أوامر إيقاف الخسارة لتقليص حجم الخسائر المحتملة إذا تحرك السوق ضدك، بالإضافة لأوامر أخذ الربح لتأمين أي أرباح قد تحققها عندما تسير الصفقة في صالحك.

عقود النفط الآجلة

عقود النفط الآجلة هي عقود لتبادل عدد معين من براميل النفط بسعر ثابت وفي تاريخ محدد في المستقبل. ستلاحظ عند تداول العقود الآجلة على النفط أن لكل عقد تاريخ انتهاء يكون عادةً بعد شهر، ولكن يمكن أن يكون أجل العقد بعد مرور ثلاثة أشهر.

يجري تداول العقود الآجلة عادةً عبر بورصات كبرى مثل بورصة نيويورك التجارية (NYMEX)، وهي تُستخدم بشكل رئيسي من قبل الشركات التجارية للتحوط من تقلبات أسواق الطاقة وتأمين سعر براميل النفط التي ترغب في شرائها مستقبلاً. برغم ذلك، لا توفر بورصات العقود الآجلة مستويات مرتفعة من الرافعة المالية على النحو الذي نشهده لدى وسطاء عقود الفروقات.

خيارات النفط

يعطي خيار النفط لحامله الحق، ولكن ليس الالتزام، بشراء أو بيع كمية محددة من النفط عند سعر وتاريخ محددين سلفًا في المستقبل. هناك نوعين من عقود الخيارات، وهما خيارات الشراء أو الاستدعاء ‘calls’ وخيارات البيع أو الوضع ‘puts’.

إذا كنت تعتقد أن سعر النفط سوف يرتفع، عندها يمكنك شراء خيار استدعاء. وإذا كنت تعتقد أن سعر النفط سوف ينخفض، عندها يمكنك شراء خيار بيع. تتأثر عقود خيارات النفط أيضًا باستنفاذ الوقت المتبقي على انتهاء عقد الخيار وتسعير التقلبات الضمنية في السوق، ما يجعلها واحدة من أكثر الطرق تعقيدًا للاستثمار في النفط.

أسهم شركات النفط و صناديق ETFs

في حين يفضل العديد من المستثمرين الاستثمار في النفط مباشرةً باستخدام عقود الفروقات أو العقود الآجلة أو الخيارات، فإن البعض الآخر يستهويه الاستثمار في أسهم شركات النفط، أو صناديق المؤشرات المتداولة (ETFs) أو صناديق الاستثمار المشتركة. في نهاية المطاف، فإن الشركات التي تعمل في التنقيب عن البترول أو استخراجه تتحرك هي الأخرى صعودًا وهبوطًا مع أسعار النفط.

وتوفر الشركات التي تعمل في قطاع الطاقة عمومًا للمستثمرين فرصة الانكشاف على سوق النفط بمزايا مختلفة. على سبيل المثال، فإن شركات الطاقة العملاقة مثل إكسون موبيل وبي بي وشل تدفع عادةً توزيعات أرباح جيدة لحملة الأسهم.

يعني ذلك أن المستثمر سيحقق أرباح من المكاسب الرأسمالية لسعر السهم، جنبًا إلى جنب مع الدخل المحقق من توزيعات الأرباح والتي تُدفع عادةً كل ثلاثة أشهر. عند التداول على منصة Capital.com، سيكون بمقدورك شراء أسهم الشركات النفطية بعمولة منخفضة على النحو الموضح أعلاه.

توفر صناديق ETFs على النفط أيضًا طريقة بديلة للانكشاف على سوق النفط أو حتى قطاع الطاقة بأكمله. على سبيل المثال، يعتبر United States Oil Fund واحد من أشهر صناديق المؤشرات المتداولة (ETF) على النفط. يهدف هذا الصندوق إلى منح المستثمرين انكشافًا على سوق النفط الأمريكي دون الحاجة لشراء أي عقود آجلة.

هناك أيضًا العديد من صناديق ETFs النفطية التي تعمل بطريقة أشبه بصناديق الاستثمار المشتركة، حيث تمنحك فرصة الاستثمار في سلة من أسهم شركات النفط المختلفة. على سبيل المثال، يوفر صندوق Energy Select Sector SPDR للمستثمرين فرصة الانكشاف على الشركات الكبرى العاملة في سوق الطاقة الأمريكي. يوجه الصندوق الحصة الأكبر من استثماراته إلى اكسون موبيل وشيفرون وكونوكو فيليبس، بالإضافة إلى 23 شركة أخرى تعمل في مختلف قطاعات الطاقة.

توفر منصة Capital.com مجموعة متكاملة من أسهم شركات النفط المتاحة للاستثمار بها .استثمر الآن

 73.81٪ من حسابات العقود مقابل الفروقات تخسر أموالاً

الخطوة 3: إجراء أبحاث عن الاستثمارات النفطية

الآن بعد أن أصحبت على دراية بطرق الاستثمار المختلفة، يمكنك البدء في تداول النفط ولكن بعد أن تعرف أكبر قدر ممكن من المعلومات عن هذا السوق الضخم. تعتبر هذه الخطوة ضرورية لتحديد الفرص السانحة، وكذلك التعرف على المخاطر المحتملة.

ننصحك بالاطلاع على الأقسام أدناه لتبني معرفتك بجميع جوانب عملية الاستثمار في النفط!

أنواع النفط المختلفة

إذا رغبت في تعلم كيفية الاستثمار في النفط الخام، فإن الخطوة الأولى هي التعرف على الأنواع المختلفة من النفط وما الذي يميز كل مزيج عن غيره. أشهر أنواع النفوط وأكثرها تداولاً هما خام غرب تكساس الوسيط (WTI) وخام برنت.

خام غرب تكساس الوسيط هو مزيج نفطي يتم معالجته في الولايات المتحدة ويجري تداوله في بورصة نيويورك التجارية (NYMEX). يُستخرج هذا النوع من النفط من حقول البترول في تكساس ولويزيانا وداكوتا الشمالية، ثم يجري نقله بالأنابيب إلى أوكلاهوما.

على الجانب الآخر، يُستخرج خام برنت من بحر الشمال ويجري نقله أيضًا عبر الأنابيب إلى اسكتلندا. يتداول برنت في بورصة انتركونتيننتال (ICE) ويُستخدم كمعيار لتسعير النفط في أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط.

سعر النفط

يتم تسعير النفط مثل خام غرب تكساس وبرنت بالدولار الأمريكي. وبالتالي عند النظر على سعر النفط فأنت في واقع الأمر تقرأ سعر البرميل بالدولار الأمريكي. على سبيل المثال، يتداول سعر خام غرب تكساس في وقت كتابة هذا التقرير عند 63.10$ للبرميل.

عند تعلم كيفية الاستثمار في النفط سيكون من الضروري اكتساب مهارة القدرة على تحديد تقلبات الأسعار في المستقبل. يتأثر سعر النفط بالعديد من العوامل المختلفة، مثل:

  • إنتاج أوبك. تتكون منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) من 14 دولة غنية بالنفط، والتي يأتي على رأسها المملكة العربية الدول العربية. تعقد الدول الأعضاء اجتماعًا شهريًا لمناقشة مستويات الإنتاج النفطي ويجري الاتفاق على الكمية التي ستنتجها وتبيعها كل دولة في السوق المفتوحة. إذا أجمعت الدول الأعضاء على خفض المعروض النفطي، فإن الأسعار تتجه عادةً نحو الارتفاع، والعكس صحيح.
  • العوامل الجيوسياسية. يتسم سوق النفط بحساسية مفرطة للتطورات الجيوسياسية، خصوصًا في المناطق الملتهبة مثل الشرق الأوسط. ولا يقتصر الأمر على ذلك، حيث أثرت أحداث كبرى مثل جائحة كورونا بشكل كبير على أسعار النفط، حيث أدت إجراءات الإغلاق الاقتصادي في تكدس المخزون ثم في مرحلة لاحقة انهيار الأسعار.
  • الدولار الأمريكي. كما أشرنا آنفًا، فإن خامي برنت وغرب تكساس يجري تسعيرهما بالدولار الأمريكي، وبالتالي فإن أي تحركات هامة لسعر صرف العملة الخضراء يؤثر بالتبعية على سعر البرميل.

هل يعتبر النفط استثمارًا جيدًا؟ تحليل الاستثمار النفطي

يطرح عدد متزايد من المستثمرين هذا السؤال خلال الآونة الأخيرة، خصوصًا بعد أن انهار سعر النفط بأكثر من 90% إبان ذروة جائحة كورونا، ثم ارتفاعها لاحقًا بما يقرب من 500%.

وفقًا لمحللي جي بي مورجان، بدأت أسواق السلع طفرة يطلق عليها الدورة الفائقة، وهو ما تؤكده ارتفاعات أسعار السلع الغذائية والمعادن والطاقة. شهد العالم على مدار الـ 100 عام الماضية أربعة “دورات فائقة” فقط، كان أخرها في عام 2008.

ويراهن العديد من المحللين على ارتفاع أسعار النفط في المدى الطويل، مستشهدين بجموعه متنوعة من الأسباب يأتي على رأسها الزيادة المستمرة في الطلب على النفط نتيجة العوامل التالية:

  1. النجاح المتواصل في إطلاق لقاحات جديدة ضد فيروس كورونا، وهو ما سيؤدي في نهاية المطاف إلى رفع القيود عن حركة السفر المحلية والدولية.
  2. برامج التحفيز الضخمة التي أطلقتها البنوك المركزية، والتي شملت زيادة الإنفاق العام على البنية التحتية ومجالات التصنيع.
  3. الاتجاه المتزايد بين شركات الطاقة للتحول إلى توليد الطاقة المتجددة، وهو الاتجاه الذي قد يقلص من أنشطة التنقيب على النفط، وبالتبعية خفض المعروض وزيادة الأسعار.

إذا نجح السعر في الاقتراب من القمم التي سجلها في 2018 على حدود المستوى 77$ للبرميل، فإن هذا سيعني زيادة بنسبة 60% في سعر النفط منذ بداية تعاملات 2021. وفي ذات السياق، فإن العودة إلى قمم 2008 على حدود 113$ للبرميل سيعني تسجيل زيادة بنسبة 130%.

تشهد أسواق النفط تقلبات حادة بصفة دورية بسبب تأثرها بتوقعات الطلب العالمي والعوامل الجيوسياسية، الأمر الذي يستلزم ضرورة التحوط من مخاطر الاستثمار في النفط .استثمر الآن

 73.81٪ من حسابات العقود مقابل الفروقات تخسر أموالاً

مخاطر الاستثمار في النفط

عند التفكير في كيفية الاستثمار في النفط في الدول العربية أو الدول العربية أو الكويت، من المهم أيضًا مراعاة المخاطر التي ينطوي عليها هذا النوع من الاستثمارات بسبب التقلبات الحادة التي تشهدها أسواق الطاقة عمومًا. من أمثلة هذه المخاطر:

  • المخاطر الاقتصادية. تتأثر أسواق النفط بصدمات الطلب والعرض، والتي تنشأ نتيجة التقلبات المناخية والتوترات الجيوسياسية والأحداث غير المتوقعة. على سبيل المثال، عندما انهار الطلب على النفط بشكل مفاجئ أثناء أزمة كورونا، هوت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها في 30 عام.
  • مخاطر الشركات. إذا قررت الاستثمار في أسهم الشركات النفطية، فإن الأخبار المتعلقة بتلك الشركات ستؤثر حتمًا على سعر السهم. على سبيل المثال، فإن الكشف عن فضائح مالية أو مخالفات محاسبية أو تقارير أرباح سلبية سيصيب المستثمرون بالفزع ويهرولون للتخلص من سهم الشركة المعنية.
  • المخاطر السياسية. تتسبب التوترات الجيوسياسية في تقلبات حادة لأسعار النفط. وتسيطر منطقة الشرق الأوسط على جزء كبير من الإنتاج العالمي للنفط، والمعروف أن منطقتنا العربية تعج بصراعات وخلافات مزمنة، الأمر الذي يخلق بصفة مستمرة علاوة مخاطر للتحوط من تعطل خطوط الإمداد.
  • مخاطر التغير المناخي. يحاول عدد متزايد من شركات النفط الابتعاد عن التنقيب عن الوقود الأحفوري تحت سطح الأرض، والبحث بدلاً من ذلك عن مصادر صديقة للبيئة لتوليد الطاقة. تخسر أيضًا العديد من تلك الشركات فرصة الحصول على استثمارات كبيرة لأن صناديق الاستثمار تحاول بشكل حثيث الابتعاد عن القطاعات التي تترك أنشطتها بصمة كربونية كبيرة.

استراتيجيات الاستثمار في النفط

هناك مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات التي يمكن للمستثمرون استخدامها للاستفادة من التقلبات في أسواق النفط. تعتمد العديد من تلك الاستراتيجيات على أسلوب الاستثمار الذي تفضله، على سبيل المثال ما إذا كنت أكثر ميلاً للاستثمار على المدى الطويل أم القصير. دعنا نلقي نظرة على بعض هذه الاستراتيجيات:

الاستثمار في النفط باستخدام التحليل الأساسي

يفضل المستثمرون على المدى الطويل تحليل الوضع الاقتصادي من خلال ما يطلق عليه ’التحليل الأساسي‘ للتنبؤ بما يمكن أن يحدث على مدار الأشهر أو السنوات القادمة. تركز هذه النوعية من المستثمرين على الاستثمار في الشركات النفطية بدلاً من شراء النفط مباشرةً.

وبالنظر إلى أن الشركات العاملة في قطاع الطاقة تميل إلى دفع توزيعات أرباح ضخمة، يرى هؤلاء أن الجمع بين مصادر متنوعة للإيرادات ستكون استراتيجية رائعة، حيث تكفل الاستفادة من الارتفاع في سعر السهم والدخل المحقق من توزيعات الأرباح الفصلية.

تداول النفط باستخدام التحليل الفني

على الجانب الآخر، يفضل مستثمرو المدى القصير، مثل مستخدمي استراتيجيات التداول اليومي، المضاربة على اتجاه الأسعار في سوق النفط باستخدام عقود الفروقات، والتي توفر فرصة تحقيق الأرباح في الأسواق الصاعدة والهابطة على حد سواء باستخدام الرافعة المالية.

تعكف الفئة الأخيرة من هؤلاء المتداولين على دراسة المخططات السعرية ومؤشرات التحليل الفني لمساعدتهم في تحديد نقاط الانعكاس في المدى القريب والمستويات الفنية الهامة في السوق. يحظى التداول اليومي للنفط بشعبية واسعة بسبب ما يتيحه من فرصة الاستفادة من تذبذبات السوق، وذلك بالرغم من أنه مهارة تتطلب درجة عالية من التخصص.

الاستثمار في النفط باستخدام CopyPortfolios

تعتبر خاصية CopyPortfolios طريقة جديدة لتسهيل الاستثمار في أسواق النفط. وCopyPortfolios هي ببساطة محافظ استثمارية جاهزة يتولى إدارتها فريق محترف في بعض المنصات. تتميز تلك المحافظ بسهولة الاستثمار بها كما تقدم فرصة جيدة لتنويع المحفظة.

من أبرز الأمثلة على ذلك في  هي محفظة GoldenEnergy CopyPortfolio، والتي تضم استثمارات في قطاعات الطاقة والنفط والذهب والتعدين.

يمكنك الاطلاع على الخيارات المختلفة في كل محفظة وبدء استثمارك بنقرة زر واحدة! استثمر الآن

رأسمالك مُعَرض للمخاطر.

الخطوة 4: كيف تستثمر في النفط مع Capital.com

يشرح القسم أدناه خطوة بخطوة كيفية الاستثمار في النفط عبر منصة تداول Capital.com. تقع تلك المنصة على رأس ترشيحاتنا لأنها آمنة للغاية كما أنها تقدم خدمات التداول بعمولة منخفضة!

الخطوة 1: افتح حساب

يمكنك فتح حساب مع Capital.com خلال دقائق قليلة. ولإنشاء الحساب، كل ما عليك هو تعبئة بياناتك الشخصية مثل الاسم الكامل والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف و اختيار كلمة مرور.

فور إتمام هذه الخطوة، سيتم توجيهك للخطوة الثانية.

الخطوة 2: رفع وثائق الهوية

بما أن Capital.com وسيط منظم و مرخص عالميًا، فسيكون عليك التحقق من هويتك ومحل إقامتك وفق إجراءات ’اعرف عميلك‘ “KYC” و مكافحة غسيل الأموال.

تستطيع رفع هذه الوثائق عبر المنصة، وهي بالتحديد نوعين من الوثائق:

  • جواز سفر أو رخصة قيادة سارية لإثبات الهوية
  • كشف حساب بنكي أو فاتورة مرافق عامة لا يزيد تاريخ إصدارها عن ستة أشهر لإثبات عنوان السكن.

الخطوة 3: إيداع الأموال في حسابك لدى Capital.com

من السهل جدا إيداع الأموال في حسابك لدى Capital.com

يمكنك الاختيار بين خيارات الإيداع ما يلي:

  • التحويل المصرفي
  • بطاقة الائتمان/الخصم

الخطوة 4: اختر استثمارك النفطي وابدأ الاستثمار!

يمكنك البحث عن فئة الأصول التي ترغب في تداولها بسهولة على منصة Capital.com. ستجد من بين الخيارات المتاحة أسهم الشركات النفطية، صناديق المؤشرات المتداولة (ETF) على النفط، كما تستطيع تداول خام غرب تكساس مباشرةً عبر عقود الفروقات.

وفقا لاستراتيجياتك، اختر الأصل الذي تريد الاستثمار فيه ثم أدخل المبلغ و اتمم الصفقة!

كيف تستثمر في النفط في الدول العربية – خاتمة

في هذه المقالة التي حملت عنوان “كيف تستثمر في النفط في الدول العربية” قدمنا دليل للمبتدئين يشرح بالتفصيل مجموعة من أفضل منصات الاستثمار في النفط، مع عرض الأنواع المختلفة من المنتجات المتاحة للاستثمار وكيفية القيام بذلك.

وسواء كنت تتداول النفط مباشرةً عبر عقود الفروقات أو أسهم الشركات النفطية أو صناديق ETFs، دعني أخبرك أن العديد من المحللين متفائلون بمستقبل أسواق النفط. وكما أشرنا سابقا، يرى بنك الاستثمار جي بي مورجان أننا حاليًا نمر بمرحلة “الدورة الفائقة” في أسواق السلع – وستكون تلك الطفرة هي الخامسة خلال الـ 100 عام الماضية.

للاستفادة من هذا الاتجاه الصعودي، يجب أن تكون قادرًا على الوصول إلى وسيط النفط ومنصة التداول المناسبة. وفق مراجعتنا، فإن Capital.com تستوفي الكثير من الشروط حيث أنها منظمة و مرخصة من قبل CySec و FCA، و تقدم خدمات التداول بعمولات منخفضة. لا يبقى سوى فتح حساب الأمر الذي يستغرق دقائق معدودة فقط. ما عليك سوى تجربة الأمر بنفسك!

Capital.com – أفضل وسيط للاستثمار في النفط في الدول العربية

قم بزيارة Capital.com الآن

العقود مقابل الفروقات هي أدوات معقدة وتنطوي على مخاطر عالية لخسارة الأموال بسرعة
بسبب الرافعة المالية. 73.81٪ من حسابات مستثمري التجزئة تخسر أموالاً عند التداول
العقود مقابل الفروقات مع هذا المزود. يجب أن تفكر فيما إذا كنت تفهم كيف
تعمل العقود مقابل الفروقات وما إذا كنت تستطيع تحمل مخاطر عالية بخسارة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe