5- كيفية استخدام Cisco Webex

0 118

5- كيفية استخدام Cisco Webex

Cisco Webex

برنامج Cisco Webex أو سيسكو ويب إكس، هو برنامج لعمل الاجتماعات وعقد مؤتمرات الفيديو من خلال تثبيت التطبيق أو حتى باستخدام المتصفح.

برنامج Cisco Webex أو سيسكو ويب إكس، هو برنامج لعقد مؤتمرات الفيديو وعمل الاجتماعات، تأسست الشركة في البداية باسم WebEx في عام 1995، وأصبحت جزءًا من أنظمة سيسكو Cisco في عام 2007، وحصلت عليها سيسكو مقابل 3.2 مليار دولار أمريكي. تعرف على كيفية تثبيت تطبيق Webex واستخدامه.

شركة سيسكو- Cisco Systems

شركة سيسكو: هي شركة تكنولوجية أمريكية متعددة الجنسيات، مقرها الرئيسي في  كاليفورنيا. تقوم شركة سيسكو بتطوير وتصنيع وبيع أجهزة الخاصة بالشبكات والبرامج ومعدات الاتصالات سواء السلكية أو اللاسلكية وغيرها من خدمات ومنتجات التكنولوجيا العالية. تتخصص شركة سيسكو في أسواق تقنية مثل، إنترنت الأشياء والإنترنت وإدارة الطاقة.

استخدام Cisco Webex

استخدام Cisco Webex

استخدام برنامج Cisco Webex

لاستخدام البرنامج نتبع الخطوات التالية:

  1. الذهاب إلى Cisco Webex

ما يجعل برنامج Webex فريدًا هو أنك لست مجبرًا على تثبيت تطبيق لاستخدامه، حتى لاستضافة مؤتمر فيديو، بل يمكنك ذلك باستخدام المتصفح. يوجد تطبيقات لهذا البرنامج خاصة بنظامي التشغيل أندرويد و iOS ولكننا سنتحدث هنا عن استخدامه على جهاز الكمبيوتر.

لتثبيت تطبيق Webex في البداية، توجه إلى: /https://www.webex.com

على صفحة الويب هناك يُسمح لك بالانضمام إلى اجتماع موجود بالفعل يستضيفه شخص آخر، أو حتى استضافة اجتماع بنفسك وذلك بدون رسوم. وللمهتمين باستخدام البرنامج للأعمال يمكنهم الضغط على “الخطط والتسعير” في القائمة العلوية ومعرفة تفاصيل الخيارات المختلفة والتكاليف الخاصة بها.

في النسخة المجانية من البرنامج يمكنك المشاركة في الاجتماعات التي يصل عدد المشاركين فيها إلى 100 مشارك، ولكن تكون مدة الاجتماع 40 دقيقة فقط. أما الذين يريدون اجتماعات أطول وعدد أكبر من المشاركين فإنهم يحتاجون إلى اشتراك شهري. في هذا المثال، سنستخدم الإصدار المجاني، ونكمل للتسجيل في البرنامج.

  1. التسجيل في WebEx

بعد تثبيت تطبيق Webex، يأتي دور التسجيل في التطبيق:

  • الجزء الأول من المعلومات التي تطلبها Cisco عند التسجيل هو عنوان بريدك الإلكتروني.
  • بعد كتابة عنوان البريد الإلكتروني، تختار الدولة وتكتب اسمك.
  • بعد ذلك سترسل لك Cisco بريدًا إلكترونيًا لتأكيد ملكيتك لهذا الحساب.
  • في هذا البريد الإلكتروني يوجد عنوان Cisco Webex لاجتماعاتك ورابط يمكّنك من تعيين كلمة مرور.
  • من الأفضل تهيئة كلمة المرور مباشرة، لتجنب سيطرة الآخرين على مساحة الاجتماع الخاصة بك.
  • بعد كل ذلك، يمكنك الدخول إلى غرفتك الشخصية (الاجتماع) وتغيير الاعدادات.
  • إنشاء-موقع-إلكتروني-مجاني-خلال-7-خطوات

[information]ملحوظة: كما ذكرنا سابقًا، لست بحاجة إلى القيام بأي من هذا إذا كان شخص آخر يستضيف الاجتماع.[/information]

  1. الغرفة الشخصية

الغرفة الشخصية هي المكان الذي يمكنك فيه بدء الاجتماعات أو جدولتها، كما أنها تعرض الرابط الذي تحتاج إرساله للآخرين إذا كنت ترغب في دعوتهم للحضور.

في حالة أنك ترغب في تخصيص مظهر الغرفة، فيمكنك ذلك من خلال النقر على الدائرة التي تحتوي على الأحرف الأولى من اسمك. ثم النقر على كلمة “تغيير”. ستتمكن من تحميل صورة لك. بمجرد تحميل صورتك، نكون مستعدين لبدء الاجتماع.

ما تحتاجه الآن هو اختيار ما إذا كنت ستستخدم واجهة الويب أو تطبيق سطح المكتب، لكن قبل ذلك نتعرف على الفرق بينهما.

  1. الويب أم سطح المكتب؟

بكل بساطة إذا كنت تنوي عقد اجتماع واحد فقط، فإن إصدار الويب من Cisco Webex هو الأفضل لك. أما إن كنت ترغب في عقد مؤتمرات رقمية منتظمة، فإن تطبيق سطح المكتب سيوفر لك بعض المزايا الأخرى.

وفي حالة أنك اخترت تطبيق سطح المكتب، سوف يطلب منك تنزليه إذا لم يكن موجود بالفعل على جهاز الكمبيوتر. بمجرد تثبيت التطبيق، يمكنك بدء اجتماعك.

  1. الاستعداد للاستضافة

عند التشغيل، سيظهر تطبيق Webex Meetings، وإذا كانت لديك كاميرا نشطة، فسيتم عرض صورتك كنوع من المعاينة قبل بدء اجتماعك. يوفر نموذج المعاينة هذا فرصة ممتازة لإعادة وضع الكاميرا، وتمشيط شعرك، والاستعداد جيدًا.

يوجد أسفل اللوحة رمزان أحدهما للصوت والأخر للفيديو، إذا كانت الرموز باللون الأسود فهذا يعني أنها نشطة وإن كانت باللون الأحمر وعليها علامةX ، فهذا يشير إلى أنه تم تعطيلها أو كتمها. من الأفضل أن تجعلها معطلة في البداية، ثم تنشيطهما عند وصول المشاركين.

في الجزء السفلي من اللوحة توجد القوائم التي تمكنك من اعداد الصوت والفيديو والإعدادات الأخرى المتعلقة بالاستضافة. هذه مفيدة إذا كنت تريد استخدام ميكروفون آخر غير الميكروفون الموجود في الكاميرا، أو إذا كان لديك جهاز مخصص لعقد المؤتمرات. عندما يكون كل شيء على ما يرام، اضغط على الزر الأخضر “بدء الاجتماع”.

  1. إدارة الغرفة

بصفتك مضيفًا، يمكنك التحكم في غرفة الاجتماعات وتحديد من يمكنه التحدث ومتى. وفي هذا التطبيق، يمكنك التحكم في العديد من الأشياء الأخرى باستخدام شريط الرموز في الأسفل وقائمة المشاركين الموجودة على اليمين. تعد هذه القائمة مفيدة للغاية لمعرفة من دخل الاجتماع والتحكم في الصوت ومراسلاتهم بشكل فردي.

تتحكم الرموز الموجودة في الجزء السفلي في الصوت والفيديو والسماح بالمشاركة وتسجيل الاجتماع وفتح قائمة المشاركين وفتح الدردشة والوصول إلى الإعدادات وأخيراً الخروج من الاجتماع. وإذا أدركت أنك نسيت شخصًا مهمًا، فيمكنك دعوته من خلال قائمة الاعدادات.

تحتوي القوائم المنسدلة الموجودة في الجزء العلوي على المزيد من الميزات، بما في ذلك القدرة على تسليم الاستضافة إلى مستخدم آخر، ومشاركة النصوص، وما إلى ذلك.

  1. مشاركة الشاشة في Cisco Webex

توفر آلية مشاركة الشاشة في Webex العديد من الخيارات المفيدة، يؤدي الضغط على رمز مشاركة المحتوى إلى إظهار لوحة كبيرة تعرض بعض خيارات المشاركة الممكنة. وتشمل الملفات والمتصفحات والإعدادات وأي تطبيقات تقوم بتشغيلها حاليًا.

استخدام Cisco Webex
استخدام Cisco Webex

يمكنك أيضًا استخدام هذه القائمة لبدء تشغيل التطبيقات ومشاركة طريقة عرضها مع الموجودين في الاجتماع. هذه الميزة مفيدة بشكل خاص إذا كنت تقوم بتدريب الآخرين على استخدام البرنامج، أو كيفية استخدام تطبيقات متعددة معًا. وللعودة إلى واجهتك الأساسية، اضغط على الزر الكبير الموجود على اليسار “إيقاف المشاركة”.

  1. دعوة الأخرين في Cisco Webex

كما ذكرنا سابقًا، يوجد في قائمة الإعدادات خيار دعوة أحد المشاركين أثناء استمرار الاجتماع. عند الضغط على هذا الزر ستظهر لوحة بسيطة حيث يمكنك إدخال عناوين البريد الإلكتروني لمن تريد حضورهم، وسوف ترسل لهم رسالة بريد إلكتروني أو تذكير مع رابط لإحضارهم إلى الغرفة.

  1. إنهاء الاجتماع

لإنهاء الاجتماع يمكنك الضغط على رمز الدائرة الحمراء الموجود عليها علامة X وإن كنت أنت المضيف وضغطت عليها فسوف تنهي الاجتماع وسيتم قطع اتصال جميع المشاركين الذين لا يزالون على اتصال.

إذا كنت تريد أن استمرار الاجتماع بدونك، فيجب أن يتم تسليم دور الاستضافة إلى شخص آخر، وبعد ذلك يمكنك اختيار “مغادرة الاجتماع” والذهاب دون قطع اتصال الجميع.

  1. عقد اجتماع آخر

أفضل مكان لعمل ذلك هو غرفة الأشخاص في قائمة الاجتماعات. من خلال ملء البيانات، يمكنك تحديد موعد الاجتماع والموضوع وكلمة المرور (إذا لزم الأمر) وإدخال قائمة كاملة بالحضور الذين تحتاج إلى إعلامهم. وإذا كان هذا حدثًا متكررًا، فيمكنك إعداده أيضًا، لذلك لن تحتاج إلى تكرار هذه العملية.

من خلال هذه الصفحة، يمكنك الوصول إلى الخيارات المتقدمة، حيث يمكنك تحديد امتيازات الحضور مسبقًا وإنشاء جدول أعمال وحتى تحديد عملية التسجيل وتنظيم مؤتمرات الفيديو القادمة.

ربما يبدو الأمر صعبًا في البداية، ولكن بمجرد أن تستضيف اجتماعًا أو اثنين، ستجد الأمور أصبحت في غاية السهولة كل ما عليك هو معرفة كيفية تثبيت تطبيق Webex واستخدامه لعمل مؤتمرات الفيديو على الوجه الصحيح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe